جمعية شركات البترول والغاز بغزة توضح أسباب التفاوت في سعر أنبوبة الغاز بين محطات التعبئة








غزة - المتقدمون 

كشفت جمعية شركات "البترول والغاز" في قطاع غزة، أسباب تخفيض بعض المحطات في قطاع غزة، لسعر الأنبوبة.

وقال رئيس جمعية البترول والغاز بغزة، أحمد الحلو، إن سعر أنبوبة الغاز الرسمي 70 شيكلًا، موضحًا أن تنزيل سعر الأنبوبة عن ذلك ما هي إلا جهد شخصي ومضاربات بين شركات الغاز وعلى حساب مربحها. 


وأشار في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون اليوم الثلاثاء، إلى أن تنزيل بعض محطات الغاز لسعر الأنبوبة ما هو إلا جهد من نفسها، مفسرين ذلك بأنهم يريدون أن يقفوا مع المواطن.  

وعن هامش الربح، أوضح الحلو بأن هامش الربح عند محطات الغاز 9 شيكل للمحطة، منهم 5 شيكل لهم كربح و4 شيكل الأخرى يدفع منها عجز 1 شيكل وضريبة 1 شيكل وربع و1 شيكل تشغيلي (كهرباء وعمال ومياه وإيجارات). 

وأضاف أن سعر الأنبوبة بعد هذه الحسابات تصبح على محطات الغاز ب 64 وربع الشيكل، لافتًا أن لهم الحرية بعد ذلك في سعر بيعها سوء 64 أو 65 أو 67، وذلك اجتهاد شخصي منهم لكن التكلفة على الشركة 64 وربع الشيكل. 


وعن أسباب الاضطراب سعر الأنبوبة في السوق، أوضح الحلو أن ما يحصل من التجار ما هي إلا مضاربات بين التجار، مؤكدًا أن "المضاربات لا تكون إلا على مخسر وعلى حساب مربحهم". 

وولفت الحلو إلا أن "الغاز متوفر بكميات كبيرة في السوق مع قلة الطلب فبالتالي تجد شركات الغاز تضارب بعضها بالسعر". 

وعن اجتماع شركات الغاز والتجار مع الهيئة، أوضح الحلو: "جلسنا مع تجار الغاز وأوضحوا بأن تنزيل بعض التجار لسعر الأنبوبة (من باب المصلحة على المواطن) على حد تعبيرهم، سيضطرنا لتنزيل سعر الأنبوبة مثلهم". 

ليست هناك تعليقات