معروف: الحكومة بغزة اتبعت خطة تقشف كاملة واستحالة صرف رواتب الموظفين بنسبة 60%








المتقدمون - غزة 

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ، سلامة معروف، إن الحكومة بغزة اتبعت خطة تقشف كاملة تطال كامل النفقات الحكومية، وأوجه الصرف المختلفة، لتجاوز الأزمة المالية، والتعافي منها بشكل سريع، في ظل اعتمادها بشكل أساسي في إيراداتها على التبادل التجاري مع مصر وما تحصله من جمارك.


وأضاف معروف في تصريحات لصحيفة "العربي الجديد" تابعتها منصة المتقدمون، أن الحكومة وصلت إلى مرحلة يستحيل معها صرف نسبة الدفعة المالية كما كانت خلال الشهور الماضية بنسبة 60%، وهو ما سيضطرها للانتظار حتى نهاية الشهر الجاري لتحديد النسبة التي تصرفها بأقل ضرر للموظف الذي يقدم الخدمة للمواطن.

رابط فحص نتائج الثانوية العامة توجيهي 2022 في فلسطين اضغط هنا 

وأشار إلى أن الأزمة المالية بالقطاع جاءت بفعل التدخلات المباشرة التي قامت بها الحكومة الفلسطينية على بعض السلع الأساسية، وتحديداً المحروقات، والتي تشكل رافداً رئيسياً لخزينة المالية.

وأردف قائلاً، "كوب السولار (الكوب يعادل ألف لتر) كان يصل إلى غزة بحدود 820 دولاراً أميركياً، فيما أصبح حالياً السعر يصل إلى 1530 دولاراً، ما يعني أن حجم الزيادة في الأسعار بلغ نسبة 100%، في الوقت الذي كانت فيه الزيادة في السوق المحلي لا تتجاوز 13% إلى 14% حيث تحملت المالية فرق السعر".


ووفق رئيس المكتب الإعلامي الحكومي فإن فاقد الإيرادات في ملف المحروقات وصل إلى 17 مليون شيكل شهرياً، وهو دعم مباشر قدمته الحكومة لصالح المواطن في ملف المحروقات، وهو ما دفع المالية خلال الشهور الثلاثة للاستدانة من البنوك لسد العجز الحاصل.

وفي ذات السياق، ترفض نقابة الموظفين العمومين في قطاع غزة أي حديث عن تقليص نسبة رواتب الموظفين في ظل المطالبات المستمرة بصرف رواتب كاملة وجدولة المستحقات المتراكمة لصالح الآلاف من الموظفين منذ 9 سنوات.






ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية


ليست هناك تعليقات