تعرف على آخر جهود وقف إطلاق النار بين قطاع غزة وإسرائيل







المتقدمون - غزة

أكدت مصادر إسرائيلية اليوم الأحد، وجود مفاوضات وقف إطلاق نار لإنهاء التصعيد العسكري الدائر في قطاع غزة.
 
وقالت القناة 13 العبرية نقلًا عن مصادر فلسطينية قولها إن مصر عرضت مقترح لوقف إطلاق النار ووافقت عليه إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي رفضته.
 
وأوضح محلل القناة حيزي سيمانتوف أن صيغة المقترح المصري لوقف إطلاق النار هي أن يدخل حيز التنفيذ عند الساعة 2 فجرًا، أو غدًا الساعة 6 صباحًا، وإسرائيل موافقة، وحركة الجهاد الإسلامي ترفض.
 

ونوه أن كل شيء سيعتمد على الموقف على الأرض، وإذا كان هناك ضحايا مدنيين أو خرج الوضع في الأقصى عن السيطرة فإن كل الجهود ستنهار.
 
ونقلت صحيقة "معاريف"، تأكيد للفصائل الفلسطينية في غزة بأنه ليس هناك تهدئة وستتلقى إسرائيل رد الفعل الذي لم تتوقعه في الساعات المقبلة.
 
وقال مسؤولون في "الكابينت" بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت": إن معظم أهداف العملية العسكرية في قطاع غزة تحققت، والسعي الآن لإنهاء القتال بشكل سريع.
 
فيما طالب مدير معهد دراسات الأمن القومي اللواء تامير هايمان، بعد اغتيال القائد العسكري في الجهاد الإسلامي خالد منصور بإنهاء العملية العسكرية في قطاع غزة.

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم الأحد، عن كواليس اجتماع المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي المصغر "الكابينت" ومباحثات إنهاء العملية العسكرية على غزة.


ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر شاركت في اجتماع الكابنيت قولهم إن "إسرائيل ترغب في إنهاء العملية في غضون ساعات، لكن الافتراض أنها قد تستمر لعدة أيام أخرى وتأمل أن لا يحدث ذلك ولا أحد يعرف حقًا متى ستنتهي".

وأضافت المصادر للصحيفة أن "الجميع في الكابنيت يعتقد أن العملية حققت أهدافها وحركة الجهاد الإسلامي تعرضت لضربة قاسية"، موضحة "أن الجميع يرى بأن إسرائيل نجحت في سياسة فرق تسد بتحييد حماس عن العملية".

وأفادت المصادر ليديعوت: "كان هناك دعم واسع بين الوزراء للعملية لأنه تم التخطيط لها بعناية والنتائج التي تحققت حتى الآن جيدة جدًا أيضًا ومع ذلك هناك شعور بضرورة إيقافها في أسرع وقت ممكن قبل أن تتطور".

وتوقعت الصحيفة أن "ينجح الوسيط المصري في إيجاد آلية لوقف الجولة إما من خلال اتصالات مباشرة مع الجهاد أو من خلال حماس".


وأشارت الصحيفة أنه "من المتوقع حاليًا أن يتوقف الجهاد عن إطلاق الصواريخ ولكنه قد يعود لاحقًا لذلك"، مضيفة "في إسرائيل ينظرون إلى أن لدى حماس القدرة على وقف إطلاق النار من الميدان لكنها لا تبذل جهودًا كبيرة حتى الآن".

فيما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية بأنه "في هذا الصباح استؤنفت الاتصالات مع مصر للدخول في هدنة إنسانية لساعات  وقد يتم الإعلان عنها لاحقًا اليوم وربما يسمح بإدخال الوقود لمحطة كهرباء غزة". وفق تقديرها.

وكانت قناة "العربية" قد كشفت أن ضغوطًا تجريها جمهورية مصر العربية لوقف متبادل لإطلاق النار في قطاع غزة.




ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية

ليست هناك تعليقات