الأشغال بغزة: نحتاج 3 مليار دولار للإعمار والتنمية

 




غزة - المتقدمون

الأشغال بغزة: نحتاج 3 مليار دولار للإعمار والتنمية.


قالت وزارة الأشغال العامة والإسكان إن قطاع غزة بحاجة إلى 3 مليار دولار للإعمار والتنمية، مشيرةً إلى أن ما تم إنجازه من إعادة الإعمار في عدوان عام 2021 هو 40% فقط.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي مع وكيل الوزارة ناجي سرحان يوم الثلاثاء، بمقر الوزارة غرب مدينة غزة.




وقال سرحان، "إن العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة والذي استمر لثلاثة أيام تسبب بدمار 25 وحدة سكنية بشكل كامل، و80 وحدة بشكل جزئي بليغ غير صالح للسكن، وما يقارب ألفي وحدة سكنية تضررت بشكل جزئي ما بين طفيف إلى متوسط، وذلك بحسب آخر الإحصاءات".


وأوضح أن طواقم الوزارة شارفت على الانتهاء من حصر الأضرار، في وقت أن هناك وحدات سكنية متضررة من الإعتداءات الإسرائيلية السابقة على غزة لم يتم إعمارها بعد.


وأكد سرحان أن نحو ألف وحدة سكنية لم تبنَ من أصل 1700 وحدة مدمرة خلال عدوان 2021، "وألف وحدة سكنية من الحروب السابقة؛ ليصل مجموع الوحدات السكنية التي لم تبنَ حتى الآن إلى 2300 وحدة".


</ p>


وذكر أنه يوجد نحو 70 ألف وحدة سكنية متضررة بشكل جزئي من عدوان 2014 و2021 و2022، في وقت أن هناك ما يزيد عن 800 مليون دولار أضرار من قطاعات أخرى اقتصاد وزراعة بنى تحتية.


وأكد سرحان أنه إذا ما استمر الحصار المفروض على قطاع غزة، "فنحن مقبلون على انفجار للقطاع، وإذا انفجر فإنه سينفجر في وجه المحتل".


وثمّن جهود الدول المانحة وخاصة دولتي مصر وقطر اللذان ساهما في عملية إعادة الإعمار بعد عدوان عام 2021، داعيًا السعودية والكويت والإمارات لتقديم الدعم وإعمار غزة.


وبيّن سرحان أن ما تم إنجازه من إعادة إعمار عدوان 2021 نحو 40%، مشيرًا إلى أن وزارة الأشغال العامة والإسكان تنتظر زيارة السفير القطري محمد العمادي لغزة للتباحث حول جهوزية قطر في إعمار ما دمره الاحتلال في عدوانه الأخير.


وأضاف "قطر لها دور كبير في قطاع غزة وتضخ شهريًّا 30 مليون دولار في قطاعات مختلفة، وإن عملية إعادة الاعمار هي عبئ إضافي على قطر، نتمنى من الجهات المانحة الأخرى أن يكون لهم اسهامات بجانب قطر".



المنحة المصرية

وبحسب وزارة الأشغال العامة والإسكان فإن مصر خصصت منحة 500 مليون دولار لإعمار غزة، حيث بدأت المنحة عقب عدوان عام 2021 بإنشاء 3 مدن سكنية تضم 2500 وحدة سكنية، بإضافة إلى كورنيش شارع البحر شمال قطاع غزة بطول 4 كيلو متر على مرحلتين.


وأوضح سرحان أن الاستفادة من مشاريع الوحدات السكنية سيكون للمواطنين، "ولمن يرغب من الذين دمرت منازلهم في الاعتداءات الإسرائيلية على غزة وسيكون لهم الأولوية في ذلك، مشيرًا إلى أن نسبة الإنجاز بالمنحة المصرية وصلت إلى 30%".



وذكر أنه يوجد في قطاع غزة عجز ما يزيد عن 100 ألف وحدة سكنية في مجال الإسكان، مشيرًا إلى أن القطاع بحاجة سنويًّا إلى 14 ألف وحدة سكنية لمعادلة النمو الديموغرافي.


وبحسب وزارة الأشغال العامة والإسكان فإنه سيستفيد من الشقق المصرية فئات ذوي الدخل المحدود والمتوسط وحالات فقيرة تحتاج لسكن، "وستكون هناك شفافية في اختيار المواطنين المستفيدين من هذه المشاريع".



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية.


ليست هناك تعليقات