التربية تصدر توضيحًا حول المسار المدرسي للتعليم الثانوي

  




المتقدمون

التربية تصدر توضيحاً حول المسار المدرسي للتعليم الثانوي


التعليم توضّح بشأن المسار المدرسي للتعليم الثانوي

تحدثت وزارة التربية والتعليم اليوم الخميس 17 نوفمبر 2022، عن المسار المدرسي للتعليم الثانوية، مؤكدة أنه ليس بديلًا عن الثانوية العامة. 


وفيما يلي نص البيان كما وصل لمنصة المتقدمون

حول (المسار المدرسي للتعليم الثانوي)


وأوضح مدير عام القياس والتقويم والامتحانات بوزارة التربية والتعليم محمد عواد في بيان صحفي: المسار المدرسي للتعليم الثانوي، يساعد الطالب في معرفة إن كانت نتيجته النهائية في امتحانات التوجهي تنسجم مع تقيميه خلال آخر 3 سنوات دراسية".


وقال: "امتحان الثانوية العامة لن يمس وسيبقى في مكانه لغرض القبول الجامعي، لكن الغرض من التعليم أعم وأشمل بالنظر لارتباطه بالقطاعات المختلفة كالاجتماعية والأمنية والاقتصادية، والتي لا تقاس بالثانوية العامة، وإنما بجملة من الأشياء التي يكتسبها الطالب".



وأضاف: "المسار المدرسي يساعد الطالب، وولي أمره من خلال تقيمه في الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر على اختياره للتخصص الجامعي، ولكنه ليس بديلاً للقبول في الجامعات، ولكن ربما بعض منها تأخذ ذلك في عين الاعتبار (إن أرادت)، ولكن ذلك متروك لمجلس التعليم الجامعي، وليس لوزارة التربية والتعليم".
وتابع أن المسار المدرسي يركز على التعليم بأبعاده وأهدافه المختلفة، سواء كانت مهارات مهنية أو معرفية، إضافة لتعريف الطالب على قدراته خلال آخر ثلاثة سنوات في المباحث الدراسية الأساسية، حيث يخضع الطالب لاختبارات في عدد محدد منها، في نهاية كل فصل دراسي.


وأشار إلى أن، هذا ليس بالأمر الجديد لاسيما أن الطالب خضع سابقاً لامتحانات موحدة على مستوى المديرية، كما أن امتحانات المسار المدرسي لن تكون في أوقات مختلف، وإنما في نفس موعد الامتحان الذي يعقد في نهاية الفصل فبدل أن يأخذه الطالب على مستوى صفه أو معلمه أو مدرسته، فإنه يخضع له على مستوى المديرية.


وأردف عواد: "الغرض الأساسي منه أن لا يكون الحكم على الطالب انهى 12 سنة من خلال نتيجة الثانوية العامة فقط، فمن حقه أن يحصل على شهادة تقييم له في آخر ثلاثة سنوات بغض النظر عن القيمة المهنية أو الوظيفة لهذا التقييم".



وكانت وزارة التربية والتعليم، أصدرت بيانا قالت فيه إنها تعكف على تطوير مسار مدرسي للتعليم الثانوي يقدّم للطلبة الفرصة لاختيار مسارهم الأكاديمي و/أو المهني بطريقة أكثر شمولية، لا تقتصر فقط على معدل نجاح الثانوية العامة الذي يحدد مصير الطلبة، وذلك ضمن الخطوات التطويرية التي تقوم بها الوزارة وتحت مظلة برنامج أجندة إصلاح التعليم لتحسين طرق التدريس وأساليب التقويم.


وأوضحت أنها ستبدأ بتطبيق مسار تجريبي في الصف العاشر ابتداءً من العام الدراسي الحالي 2022-2023، وذلك في إطار جهودها الرامية لتطوير العملية التعليمية وتحسين الجودة الأكاديمية وطرائق التقويم؛ لتكون أكثر شمولاً ومراعاةً للطلبة وقدراتهم ومهاراتهم المختلفة والمتنوعة.

تصفح أهم الملفات التعليمية لطلاب المدارس من خلال الرابط التالي اضغط هنا 

وسیصدر عن الوزارة تعليمات واضحة لمديريات التربية حول هذا المسار.

وفيما يلي صورة البيان كما وصلت إلى منصة المتقدمون:


وقد أعلن وكيل مساعد وزارة التربية والتعليم لشؤون التخطيط الدكتور محمد عواد عن انطلاق شهادة "المسار المدرسي" للمرحلة الثانوية في فلسطين.


وأوضح عواد، في حديث صحفي تابعته منصة المتقدمون، أن شهادة المسار المدرسي، تُفيد بانتهاء الطالب لمتطلبات النجاح في المرحلة الثانوية.



وبيّن أن شهادة المسار المدرسي تختلف عن توجيهي، وتعتمد على نجاح الطالب في امتحانات العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر.


وأضاف عوّاد، "ستبدأ الامتحانات الموحدة لشهادة المسار المدرسي في كافة محافظات الوطن للصف العاشر نهاية الفصل الحالي، في بعض المباحث، وستضع المديريات الامتحانات وفق جدول مواصفات تحدده الوزارة".



وأفاد بأن وزارة التربية والتعليم، اتخذت منذ العام الماضي بإلغاء الأسئلة الموضوعية لامتحانات التوجيهي (اختر من متعدد) وهي غير واردة بالشكل القديم لهذا العام.


وختم عوّاد قائلًا: "وقد نطبق أحد الامتحانات بطريقة بنك الأسئلة في المختبرات المدرسية وفقا لتوفر البرمجية وجهوزية المدراس".

اقرأ أيضًا: التعليم العالي تُطلق شهادة جديدة "المسار المدرسي" للمرحلة الثانوية تختلف عن شهادة توجيهي التفاصيل من هنا 

ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات