الراصد الجوي ينشر تحديثاً بشأن المنخفض الجوي القادم والهطولات المطرية





المتقدمون 

قال الراصد الجوي قصي الحلايقة، أنه يتم متابعة منظومة جوية شتوية، قد يمتد تأثيرها إلى فلسطين والأردن وعموم بلاد الشام الأسبوع المُقبل. 

ويأتي هذا الاهتمام الكبير نتيجة الانقطاع المطري وضعف الأداء الموسمي في مناطق واسعة من البلاد منذ بداية المربعانية، حيث لم تتجاوز كميات الأمطار في القدس من 2022/12/01 وحتى اليوم حاجز 60 ملم، في حين أن معدل شهري كانون الأول والثاني حوالي 250 ملم في المنطقة الوسطى. 


ومن المتوقع ارتفاع درجات الحرارة الخميس والجمعة، ويبلغ الارتفاع ذروته الجمعة حيث يمتد تأثير عاصفة شمال غرب إفريقيا حتى ليبيا، ما سيجبر الهواء الدافئ على الانزياح بشكل أكبر على حافة المرتفع الجوي نحو مناطقنا، وبالتالي تسجل الحرارة حوالي 20 مئوية في القدس، و 28 مئوية في أريحا.

وتنخفض درجات الحرارة ولكن بشكل طفيف يومي السبت والأحد، بحيث يبقى الطقس لطيفاً نهاراً، وبارداً ليلاً.

ويطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة يوم الاثنين المقبل، وتزداد برودة الأجواء، وتنشط الرياح، وحتى اللحظة لم تُحسم فرص هطول الأمطار في ساعات الليل، حيث تتوقع بعض النماذج العددية هطولها ليلاً، فيما تطرح نماذج أخرى سيناريو آخر تتوقع فيه تأخر/ أو ضعف فرص الأمطار.

وحول التأثير الرئيس للمنخفض الجوي والكتلة الهوائية المصاحبة له (في حال نجاحه في الوصول إلى المنطقة) فسيكون يومي الثلاثاء والأربعاء بمشيئة الله، بحيث تنتهي تماماً الأجواء المستقرة وتنقلب إلى باردة مع تزايد  فرص هطول الأمطار.


ما زلنا غير متأكدين من إمكانية وصول المنخفض الجوي بشكل كامل، حيث أن النماذج العددية تختلف في توقع مكان هبوط الحوض العلوي البارد الرئيسي "المسبب الرئيس للمنخفض الشامل"، فتجد أن النموذج الأمريكي يحاكي وصوله إلى محيط جزيرة قبرص، وبالتالي يضع فرص قوية لأجواء شتوية حقيقية في فلسطين والأردن، فيما يفترض المركز الأوروبي وصول الحوض العلوي البارد إلى غرب جزيرة كريت وجنوب اليونان "المركز هنا بعيد عن فلسطين"، وبالتالي وجود تأثير ثانوي محدود علينا.

السبب في عدم وجود سيناريو ثابت للحالة الجوية، هو استمرار الاختلاف في قيم الضغط الجوي فوق منطقة القطب الشمالي، وهذا ينعكس على حركة التيار النفاث العلوي وإمكانية انفلات الهواء البارد جداً بكامل قوته.

ما زلنا بحاجة إلى متابعة دقيقة لمسار الكتلة الهوائية العلوية، وعليه، نعتبر التفاؤل بوصول المنخفض الجوي الأسبوع حذراً، ونسأل الله الغيث المغيث. 






ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات