الأونروا توضح شروط وطريقة التسجيل في بطالات الوكالة وآلية اختيار الأسماء






الأونروا توضح شروط وطريقة التسجيل في بطالات الوكالة وآلية اختيار الأسماء



المتقدمون 

في ظل الوضع الإقتصادي الصعب تحظى بطالة الأونروا - "التشغيل المؤقت" باهتمام كبير لدى فئات وشرائح مختلفة من اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة سواء كانوا من (العامل أو الخريج) على حدٍ سواء، في ظل ارتفاع نسبة البطالة.

وأوضحت الأونروا عن آليات ومعايير الاستفادة من فرص العمل المؤقتة لدى برنامج الطوارئ بالأونروا (بطالة الوكالة).


حيث أوضح القائم بأعمال مدير برنامج (خلق فرص عمل) بـ"الأونروا" بغزة عبد الله مخيرز عن بعض التفاصيل المتعلقة ببطالة الوكالة وهي على النحو التالي:

- يحق لأي لاجئ فلسطيني بين سن (18 إلى 60 سنة) تقديم طلب للاستفادة من فرص العمل المؤقتة عبر مكاتب البطالة الخمسة في محافظات قطاع غزة بشرط ألا يكون موظفاً مسجلاً في أي مكان آخر (حكومة، وكالة، وقطاعات خاصة أخرى).

- يتم قبول الطلبات للأفراد بشرط ألا يكون هناك شخص تنطبق عليه معايير التوظيف المؤقت في نفس بطاقة التسجيل لمقدم الطلب أو آخرين تنطبق عليهم الشروط لكنهم يعانون من إعاقات تمنعهم من العمل، فيما يُقبل طلب واحد فقط لكل شخص، ويمكن التقدم بطلب آخر بعد الانتهاء من فرصة العمل المؤقتة.

- تُرشح فقط الطلبات التي تنطبق عليها معايير وشروط التوظيف المؤقت الخاصة بالبطالة.


- حول أدوار اعتماد المرشحين للبطالة، يوضح مخيرز؛ أن الدور الذي تعتمد عليه عملية الترشح لفرص برنامج خلق فرص عمل (JCP)، يتبع سياسة "من يأتي أولاً / يُخدم أولاً " - أي حسب الأسبقية في تقديم الطلب.

- بينما الترشح لفرص برنامج (GTP) بحسب المسؤول مخيرز؛ فيكون على أساس الجدارة الأكاديمية (المعدل التراكمي) مع استيفاء المتقدمين للمعايير واختيار أعلى درجات التخرج على أساس الأولوية وتكون سنة التخرج خلال الثلاث سنوات الدراسية السابقة.

- الفئات الأكثر أولوية للبطالة: الترشح للبطالة يتم حسب الاحتياج ووفق معايير ثابتة ومحددة لكل نوع من أنواع عقود التشغيل المصنفة ضمن نوعين وهما:

النوع الأول: (فرصة عمل تدريب للخريجين "GTP") ويحق لخريجي الجامعات الذين تخرجوا في غضون ثلاث سنوات من العام الحالي 2023 التقدم للحصول على فرصة عمل (GTP)"، ويتم اختيار المرشحين على أساس الجدارة الأكاديمية بحيث كلما كان معدل المتقدم بالجامعة أعلى زادت فرصته للترشح بعقد مدته 12 شهراً لوظائف الأطباء وأطباء الأسنان، بينما باقي الوظائف من 6 إلى 9 أشهر.


النوع الثاني: (فرصة عمل مؤقته "JCP") وتشمل جميع الفئات الغير مشمولة في نوع العقد السابق/الأول، ويكون معيار الأولوية لمن تقدم بطلب البطالة أولاً، ويتم الترشح بحسب تاريخ تقديم الطلب وتعطى الأولوية للمتقدمين من أسر اللاجئين الذين تم تصنيفهم كأسر فقيرة من خلال برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا.

- مدة العمل تكون 12 شهراً للأطباء، ومن 6 إلى 9 أشهر لباقي الوظائف التي تحتاج لمؤهلات علمية، بينما الوظائف العامة التي لا تحتاج لمهارات محددة تكون مدتها 4 شهور لوظائف عمال الصرف الصحي، و3 شهور لباقي الوظائف مثل آذنة المدارس وعمال النظافة.

- يتم تشغيل عقود البطالات داخلياً في جميع مؤسسات "الأونروا" من (مدارس، ومراكز صحية وأخرى خدماتية وصحة البيئة والصيانة والتمويل المؤقت، الخ)، بينما خارجياً يتم التشغيل في مؤسسات المجتمع المحلي وبعض القطاعات الخاصة كالزراعة والصناعة.


وفيما يلي أماكن التسجيل لبطالات الوكالة بقطاع غزة:

منطقة جباليا: المعسكر بجوار عيادة الوكالة بجوار مركز الشرطة.

منطقة غرب غزة: تموين الشاطيء.

منطقة شرق غزة: تموين الزيتون – المحطة – قرب المنتزه.

المنطقة الوسطى: تموين دير البلح – شارع صلاح الدين، بجوار مدرسة سكينة الثانوية للبنات.

منطقة خانيونس: قرب مسجد بلال شارع البحر، قبل مستشفى ناصر وقبل صالة يوسف النجار الرياضية.

منطقة رفح: شارع الشرطة.


- الأوراق المطلوبة للتسجيل هي

صورة عن كرت التموين، وصورة عن الهوية الشخصية، وصورة آخر شهادة علمية، وصورة عن آخر شهادة جامعية وكشف درجات معتمدان من الجامعة نفسها أو صورة عن الإفادة.

- إذا كان هناك تغير بشهادة علمية أو رقم جوال أو عنوان السكن يمكنكم تحديث بياناتكم.






- تصفح عشرات الوظائف الشاغرة والمنح الدراسية وفرص العمل عبر الرابط التالي: اضغط هنا 



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية

ليست هناك تعليقات