التنمية بغزة تعد خطة علاجية لمكافحة التسول.



التنمية بغزة تعد خطة علاجية لمكافحة التسول.

أعدت وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة، خطة علاجية لمكافحة مشكلة التسول المنتشرة في القطاع، بالتعاون مع وزارات وجهات مختلفة.
وأكد رياض البيطار مدير عام الحماية الاجتماعية بالوزارة في حديث صحفي، أن الوزارة لديها ملفا متكاملا للحد من مشكلة التسول ومعالجتها.

وأشار البيطار، إلى أنه تم تشكيل لجنة عليا من قبل الوزارات المختصة، وهي وزارة التنمية الاجتماعية رئيسا ووزارة الداخلية والأوقاف والعمل والتعليم والصحة، ومكتب النائب العام ووزارة الثقافة، إضافة للمكتب الإعلامي الحكومي، مؤكدًا أن العمل بهذه الخطة بدأ قبل 4 شهور.


وأوضح البيطار، أنه تم تشكيل لجان فرعية دائمة ممثلة بمديريات التنمية والاجتماعية والنيابة في المحافظة والمباحث ولجان الزكاة التابعة لوزارة الأوقاف.
وأشار البيطار إلى أن الهدف من هذه التشكيلة هو استمرارية عمل العلاج، وليست فقط مجرد حملة وتنتهي، موضحا أن مشكلة التسول غير موجودة في غزة فقط، بل شيء نجده في كل أنواع البشر مع اختلاف المواقع.


وأوضح أن الفارق بيننا وبين كل العالم، أن قطاع غزة معلوم عنه بأنه مجتمع رشيق ولدى أفراده استعداد للعمل، وبالتالي أن يجد المواطن أمامه تسول فهذا بالنسبة له سلوك سلبي وخارج عن الأعراف ومنهجية الحياة اليومية للمجتمع في القطاع.
ولفت البيطار إلى أن استياء المواطنين جاء عندما بدأت هذه المشكلة تظهر أكثر في الشوارع هذه الفترة مقارنة بالسنوات الماضية، مضيفا أن الأكثر حساسية بالنسبة للمواطنين هو أننا في مجتمع مقاوم ويريدون أن يكون مظهره حضاريا.
وأردف أن المجتمع يرى أن التسول يعني مشكلة أمن مجتمعي سواء من قبل الاحتلال، أو على المستوى الاجتماعي الداخلي.


وتابع البيطار: "من هنا جاءت مشاركة المجتمع المحلي والمتمثل بالمخاتير والعائلات، وهم من ضمن الأعضاء الذين سيكونون معنا في لجنة الحد من مشكلة التسول، من أجل المعالجة العائلية، على اعتبار أن جميع الحالات لديها أسر وهذه الأسر لديها كبار في العائلة، الأمر الذي يتيح المجال لإمكانية معالجتها عشائريا.

لمزيد من الأخبار و الوظائف ، و المنح ، تابعنا على موقع المتقدمون.

انضم لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الوظائف والمنح.


ليست هناك تعليقات