الطقس: أجواء عاصفة وماطرة



المتقدمون:
توقعت دائرة الأرصاد الجوية، أن تكون فلسطين على موعد مع عاصفة مطرية هي الأقوى منذ ديسمبر 2018 على الأقل ، خاصة للأجزاء الشمالية من البلاد  وشمال الضفة الغربية وسواحل فلسطين الشمالية والوسطى. 

وقعت الدائرة، أن تبدأ  الأمطار بالهطول خلال الساعات القليلة القادمة في أقصى الشمال الفلسطيني وتمتد مع ساعات ما بعد العصر والمساء والليل الأولى تدريجياً إلى مناطق أوسع في الشمال ومن ثم إلى بقية المناطق الوسطى ، مع هطولات رعدية غزيرة أحياناً .

وستمتد الأمطار في وقت لاحق لجنوب الضفة الغربية وقطاع غزة بوتيرة أقل مع زخات غزيرة أحياناً.

ومن المتوقع أن تتركز الأجواء العاصفة في الساعات الأولى من عُمر العاصفة في الثلث الشمالي من فلسطين بما يشمل أجزاء من شمال الضفة.

بينما يكون التأثير أقل على جنوب الضفة وقطاع غزة خصوصاً في الساعات 24 الأولى من عُمر العاصفة حيث تكون الفرصة حاضرة في هذه المناطق لتساقط زخات محلية من الأمطار بين الحين والآخر .

ويعود الضعف النسبي لقوة المنخفض الجوي العاصف على مناطق جنوب الضفة وقطاع غزة والجنوب الفلسطيني عموماً لتمركز المنخفض الجوي إلى الشمال الغربي من جزيرة قبرص لفترة طويلة الأمر الذي يؤدي بدوره إلى هبوب الرياح الجنوبية الغربية الحادة والقوية ، والتي تخدم الشمال بشكل أساسي بحيث تبقى مناطق الجنوب بعيدة ع الزخم الرئيسي لفترات طويلة.

وتوقعت دائرة الأرصاد، أن  يتحرك مركز المنخفض الجوي إلى شمال غرب سوريا  بحركة بطيئة جداً مع مساء الخميس وكذلك الجمعة لتتنتشر الهطولات بصورة أفضل إلى وسط البلاد وأجزائها الجنوبية ، وتكون رعدية وغزيرة أحياناً. 

ويتوقع أن تزداد شدة العواصف الرعدية في ليلة الخميس/الجمعة مع تساقط لزخات البرد أحياناً مع طقس عاصف بامتياز في الشمال وشمال الوسط خصوصاً.

وسيتواصل هطول الأمطار يوم  بعد غدٍ الجمعة مع فعالية عالية وأمطار غزيرة في الكثير من الفترات في مناطق واسعة من البلاد بمشيئة الله.

ويوم السبت المقبل، بينت الدائرة أن الجو يكون غائماً وبارداً إلى شديد البرودة وتسقط بإذن الله زخات متفرقة من الأمطار على مختلف المناطق، والرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً والبحر مائجاً .

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين، خلال فترة تأثر البلاد بالمنخفض الجوي، من خطر شدة سرعة الرياح التي قد تصل سرعتها في بعض الهبات إلى 90 كم/ساعة، وخطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وخطر التزحلق على الطرقات، وتدني مدى الرؤيا الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض

ليست هناك تعليقات