التعليم بغزة يتحدث عن مصير التعليم في ظل تطور جائحة كورونا



غزة - المتقدمون 

قال أيمن اليازوري الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم في قطاع غزة ، اليوم الإثنين 21 سبتمبر 2020، إن العالم على ما يبدو غير راضٍ عن مستوى التعليم الإلكتروني لأنه لا يعطي نتيجة إيجابية وواضحة مثل التعليم الوجاهي.


وأضاف اليازوري في تصريحات إذاعية، أن هذه فترة استثنائية ويجب أن نجتازها بأقل الخسائر، مشيراً إلى أن المؤسسات التعليمية في قطاع غزة تدرك هذا الأمر، وتعمل على اجتيازها.

 

وأعرب عن أمله أن نتعافى عاجلاً من الحالة الوبائية في قطاع غزة من أجل العودة إلى التعليم الوجاهي في كافة المؤسسات التعليمية المختلفة، سواء المدارس أو الجامعات أو رياض الأطفال وغيرها.

وتابع اليازوري: لا نريد للطالب أن يحمل معدلات عالية بالتعليم الإلكتروني وهي مفرغة من محتواها العملي، معرباً عن أمله في انتهاء الحالة الوبائية والعودة إلى التعليم المباشر في غزة بأسرع وقت.



وفي وقت سابق، أكد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي بوزارة التربية والتعليم محمود مطر، أنه لا يمكن طرح الفصول الافتراضية كبديل عن التعليم الوجاهي، ولن يبنى أي تقييم عليها حاليًا.

وقال مطر، إنه لو استؤنفت الدراسة في الفترة المقبلة فسنذهب للسيناريو الثاني وهو التعليم الجزئي بدوام 3 أيام لكل طالب أسبوعياً وجاهياً و3 أيام في المنزل من خلال الفصول الافتراضية.



وأضاف أن البداية الرسمية للعام الدراسي لم تبدأ والممارسات الحالية تجريبية متدرجة والمبدأ الأساسي "العدالة" نعمل عليه وهناك طلاب لا يستطيعون الوصول لأدوات التعليم عن بعد.

وأشار إلى أن التركيز هذه الفترة على إنشاء الفصول الافتراضية والمعلمين الذين أتموا إنشاء فصولهم بدأوا بمراجعات وطرح بعض المواد الخفيفة. 

وقال مطر، الوزارة لديها مساعٍ حثيثة لإطلاق مجموعة من البرامج عبر المحطات الفضائية أو بث رقمي أرضي أو فضائي، وهي تدفع بهذا الإطار.

وهناك نموذج في الضفة أطلقت فضائية تعليمية وكان هناك جهود من الوزارة في قطاع غزة  بهذا الصدد، نحن نقيم إن كانت فعلياً ما يبث من دروس على فضائية فلسطين التعليمية ممكن أن يسد رمق الطلاب، بالتالي لا داعي لإطلاق فضائية في قطاع غزة.


وتابع، إذا وجدنا فعلياً أننا بحاجة إلى ربط الميدان بمواد إضافية ممكن أن نستمر في جهودنا في إطلاق فضائية تعليمية، لكن ستواجهنا مشكلة أن لدينا استوديو تصوير واحد في وزارة التربية والتعليم وهو غير كاف.

وأضاف، هناك مساعٍ من الوزارة للحصول على تمويل لإنشاء استوديوهات أخرى، ومساعي لاستئجار استوديوهات من خلال مؤسسات إعلامية، هذا الأمر يحتاج إلى تمويل وتوجهنا للعديد من الجهات المانحة، ووزارة المالية لتوفير الدعم اللازم لذلك.



ولفت مطر إلى أن الثانوية العامة "توجيهي" لها أي أولوية وفق أي سيناريو لعودة العملية التعليمية، ولو استؤنفت الدراسة فستكون الأولوية للثانوية العامة ونأمل أن تكون البداية قريبة، مؤكدًا على أن "أي إجراء بخصوص الثانوية العامة سيكون بالتشاور مع وزارة التربية والتعليم برام الله".

وشدد على أن الوزارة جاهزة لأي سيناريو للعملية التعليمية وقرار البدء مرهون بالحالة الوبائية وعودة الدراسة عندما تكون الظروف الصحية مناسبة.


 ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية 


ليست هناك تعليقات