الناطق باسم الأونروا يتحدث عن آخر المستجدات




الناطق باسم الأونروا يتحدث عن نظام الكوبونة الموحدة، والمفصولين بعد قرار عودة الدعم الأميركية للوكالة  

غزة - المتقدمون 

أكد الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في قطاع غزة سامي مشعشع، اليوم الخميس، أنه من الصعب إعادة النظر بنظام الكوبونة الموحدة، أو في عودة المفصولين عن العمل، بعد قرار عودة المساعدات الأميركية أمس.

وأوضح  مشعشع في حديث إذاعي تابعته منصة المتقدمون، "أن عودة المساعدات تقلب الطاولة على القرارات الأمريكية السابقة، مضيفاً: "الدعم الأمريكي جاء في ظل وجود أصوات كثيرة تطالب بإنهاء الوكالة".


وأشار الناطق باسم وكالة الغوث إلى أن المساعدات الأمريكية والمقدرة بـ150 مليون دولار ستساعد نوعاً ما في حل الأزمة المالية للأونروا، بعد أن فقدت الوكالة عدداً من المتبرعين.

وتابع مشعشع: "الوكالة ستستمر في خدماتها الطارئة الغذائية والمالية والصحية والتعليمية للاجئين الفلسطينيين لاسيما في قطاع غزة وسوريا".

وذكر أن جائحة كورونا ضغطت على الوكالة مالياً، موضحاً أن العجز المالي بلغ 200 مليون دولار.

ونوّه مشعشع بأن الأونروا تعمل بالتنسيق مع السويد والأردن وعدد من الدول الصديقة لعقد مؤتمر دولي هذا العام لحث الدول الأخرى لإعادة تبرعاتها إلى مستوياتها السابقة، والاتفاق على وضع مالي مستدام للوكالة.


وفي نفس السياق قال المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، عدنان أبو حسنة، إن القرار الأمريكي باستئناف المساعدات "استراتيجي ومهم".

 وكشف أبو حسنة في تصريحات صحفية، أن القرار سيدخل حيز التنفيذ خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح: "القرار من شأنه استعادة العلاقة مع واشنطن، بوصفها أكبر وأهم مانح للأونروا منذ نشأتها".


وحول تداعيات القرار على الأزمة المالية لـ "الأونروا"، توقع أن يستمر العجز حتى بعد استلام المساعدات الأمريكية، بحيث تبقى قيمة العجز في حدود 150 مليون دولار في ميزانية 2021.

وأعرب "أبو حسنة" عن أمله بأن يشجع الموقف الأمريكي الأطراف الأخرى لاستئناف وتعزيز عملية الدعم.

وحول الموقف الإسرائيلي الرافض لموقف واشنطن، أكد أن هذا الرد متوقع؛ لكن قرار الإدارة الأمريكية لن يتأثر به كونه جاء بعد دراسة معمقة من طرفها، وفق قوله.

وعبر السفير الإسرائيلي بالأمم المتحدة جلعاد أردان، عن استيائه من القرار الأمريكي.


وقال: "إسرائيل تعارض وبشدة النشاطات المعادية لإسرائيل بأونروا، نحن نؤمن أنها بشكلها الحالي لا يحق لها البقاء، لأنها تخلد الصراع، وتشجع الكراهية".

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء أمس، عن تجديد الدعم المالي للفلسطينيين بقيمة 235 مليون دولار، منها 150 مليون لـ "الأونروا".


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية 

ليست هناك تعليقات