لجنة الانتخابات الفلسطينية تصدر تصريحًا مهمًا





انطلاق مرحلة النشر والاعتراض للانتخابات الفلسطينية 2021


غزة- المتقدمون:



أعلنت لجنة الانتخابات المركزية صباح اليوم الإثنين، إطلاق مرحلة النشر، والاعتراض على سجل الناخبين الابتدائي، ولمدة 3 أيام تنتهي مساء يوم الأربعاء المقبل، وذلك وفقاً للمدد القانونية المعلنة للانتخابات الفلسطينية 2021.


وأوضحت اللجنة في بيان صحفي، أن مراكز النشر والاعتراض البالغ عددها 1090 مركزاً هي نفسها التي ستجري فيها عملية الاقتراع، ستفتح أبوابها خلال الأيام الثلاثة من الثامنة صباحاً ولغاية الثالثة مساء، يجري خلالها استقبال المواطنين الراغبين في التأكد من بياناتهم وتصحيحها، أو الاعتراض على تسجيل آخرين في سجل الناخبين ممن ليس لهم حق الانتخاب، من خلال نماذج خاصة يجري تعبئتها في مركز النشر والاعتراض او في مكتب المنطقة الانتخابية وتقرر اللجنة فيها بشكل سريع، ويمكن لأي مواطن ان يعترض على قرار اللجنة بالتوجه إلى محكمة قضايا الانتخابات والتي يكون قرارها نهائياً.



لمعرفة مراكز النشر والاعتراض من خلال الرابط التالي: 

اضغط هنا


وقالت اللجنة إن أهمية هذه المرحلة تتمثل في أنها تتيح المجال أمام المواطنين التأكد من صحة سجل الناخبين والبيانات الواردة فيه، او الاعتراض على تسجيل آخرين، لينتج في نهايتها سجل ناخبين نهائي محدث ودقيق وشامل تُجرى على أساسه الانتخابات الفلسطينية 2021؛ بشقيها التشريعية والرئاسية.


وأكدت لجنة الانتخابات على ضرورة التزام المواطنين الذين يتوجهون لمراكز النشر والاعتراض، بالبروتوكول والإجراءات الصحية المقرة لمنع انتشار فيروس كورونا، والتي تشمل تجنب الاكتظاظ والتباعد، وارتداء الكمامات والقفازات الواقية.


ولفتت اللجنة إلى أنه يمكن لأي مواطن الاطلاع على بياناته والتأكد منها إما بالتوجه إلى مركز النشر والاعتراض المسجل فيه، أو عبر موقع اللجنة الإلكتروني اضغط هنا أو من خلال خدمة الاستعلام بالاتصال على (#600*) أو على الرقم المجاني (1800300400).



وكانت اللجنة أتمت الأسبوع الماضي تدريب قرابة 1400 موظف وموظفة يعملون خلال هذه المرحلة على إجراءات النشر والاعتراض، والتي تشمل نشر سجل الناخبين واستقبال الاعتراضات والشكاوى والتبليغ، إلى جانب آليات البت فيها.


وأشارت اللجنة إلى أن عدد أصحاب حق الاقتراع وفقاً لسجل الناخبين الابتدائي بلغ 2.54 مليون مواطن ومواطنة، وهو رقم أقل ممن سجلوا للانتخابات، وذلك نتيجة تنقيح البيانات وإزالة أسماء المتوفين ومن لن يبلغوا 18 عاماً في يوم الاقتراع، متوقعة انخفاضاً طفيفاً على هذا الرقم في نهاية مرحلة النشر والاعتراض.


وأصدرت لجنة الانتخابات المركزية، يوم الأربعاء الماضي، إعلانًا حول الفئات الواجب تقديم استقالتها بهدف الترشح لعضوية المجلس التشريعي.


وفيما يلي نص البيان كما وصل منصة المتقدمون:





وفي وقت سابق أقرت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، يوم الإثنين، إجراءات الترشح للانتخابات التشريعية المقررة يوم 22 أيار/ مايو القادم.


جاء ذلك خلال اجتماع أعضاء لجنة الانتخابات بالمقر العام في مدينة البيرة وعبر تقنية الربط الالكتروني "فيديو كونفرنس" مع أعضائها في مدينة غزة، حيث أقر أعضاء لجنة الانتخابات، إجراءات الترشح والنماذج والمرفقات الواجب توفرها في طلب الترشح للقوائم ومرشحيها في الانتخابات التشريعية. وستقوم اللجنة خلال الأيام القادمة بنشرها للجمهور علماً بأن باب الترشح للانتخابات التشريعية يفتح يوم السبت 20 آذار/مارس المقبل ويقفل في 31 من ذات الشهر.


 

وبحثت اللجنة في الاجتماع التطورات المتعلقة بالانتخابات الفلسطينية 2021، وتفاصيل عملية تسجيل الناخبين التي انتهت منتصف الشهر الجاري، والإجراءات والاستعدادات لمرحلة النشر والاعتراض المقرر أن تنطلق في الأول من آذار المقبل، وما يعقبها من فتح باب الترشح.

 

كما أطّلَعَ أعضاء اللجنة على نتائج ومخرجات اللقاءات التي يجريها رئيس اللجنة والإدارة التنفيذية مع الفصائل الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني والقناصل والسفراء المعتمدين لدى فلسطين.



ويذكر بأن لجنة الانتخابات بدأ باستقبال طلبات اعتماد المراقبين والصحفيين.



حيث بدأت لجنة الانتخابات المركزية إصدار بطاقات اعتماد للصحفيين والمراقبين المحليين والدوليين للرقابة على الانتخابات الفلسطينية 2021.


وأوضح المتحدث باسم لجنة الانتخابات فريد طعم الله، أنه بموجب هذه البطاقات سيتمكن آلاف المراقبين والصحفيين من مراقبة وتغطية جميع مراحل العملية الانتخابية، وتتيح لهم الحصول على كافة المعلومات المرتبطة بالانتخابات، كما تخول حامليها الدخول إلى مراكز النشر والاعتراض ومراكز الاقتراع والمقرات الانتخابية بشكل عام.




ولفت إلى أن اللجنة استقبلت منذ فتح باب التقدم بطلبات اعتماد الصحفيين قرابة 1000 طلب من صحفيين محليين ودوليين، إلى جانب طلبات اعتماد أكثر من 200 هيئة رقابة محلية ودولية، وقامت بدراسة كل طلب على حدى وطباعة بطاقات للمعتمدين منهم، ومن المتوقع أن تتضاعف هذه الأرقام وصولاً إلى يوم الاقتراع لا سيما أن اللجنة تواصل استقبال طلبات الاعتماد للصحفيين والمؤسسات الرقابية المحلية والدولية إلكترونياً من خلال موقع اللجنة (اضغط هنا) حتى تاريخ 15 أيار/ مايو 2021.



يشار الى أن لجنة الانتخابات ستبدأ عملية النشر والاعتراض في الأول من آذار/ مارس القادم، وذلك بنشر سجل الناخبين الابتدائي في 1090 مركزاً هي ذاتها مراكز الاقتراع بما يتيح للمواطنين الاطلاع عليه وتقديم اعتراضات على بياناتهم أو بيانات آخرين واردة فيه.


وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية، عن بدء استقبال طلبات اعتماد هيئات الرقابة المحلية والدولية، وبالتزامن بدأت باستقبال طلبات اعتماد الصحفيين المحليين والدوليين، لمراقبة وتغطية الانتخابات الفلسطينية 2021.


ودعت اللجنة، المؤسسات المحلية العاملة في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، إلى تقديم طلبات الاعتماد لدى لجنة الانتخابات المركزية خلال الفترة ما بين 3 شباط وحتى 25 تموز 2021 للمراقبين المحليين.




كما وجهت دعوات مكتوبة للسفارات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية المعتمدة في فلسطين لتقديم طلبات الاعتماد اعتبارا من اليوم ولغاية 29 تموز 2021، وذلك للحصول على بطاقات لمراقبيها تمكنهم من الدخول إلى مراكز التسجيل والاقتراع، لمراقبة نزاهة وشفافية العملية الانتخابية.


وفي سياق آخر، دعت اللجنة كافة الصحفيين المحليين والدوليين الراغبين بالتغطية الصحفية للعملية الانتخابية، إلى تقديم طلبات الاعتماد لدى لجنة الانتخابات المركزية خلال الفترة 3 شباط ولغاية 15 أيار 2021، للحصول على بطاقات تمكنهم من الدخول إلى مراكز التسجيل والاقتراع، إضافة الى مقرات لجنة الانتخابات والحصول على الخدمات الإعلامية من اللجنة.



وأشارت اللجنة الى أنها تستقبل الطلب بشكل إلكتروني من خلال موقع اللجنة الإلكتروني: اضغط هنا


 


يذكر بأن عملية تسجيل الناخبين الميدانية وفق الجدول الزمني القانوني، ستنطلق في العاشر من الشهر الجاري كأولى مراحل التحضير للانتخابات الفلسطينية 2021.



انضم لقناتنا على التيلجرام من هنا؛ لمزيد من الوظائف والمنح والأخبار العاجلة.

ليست هناك تعليقات