الراصد الجوي: منخفض قطبي عميق مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة يؤثر على فلسطين





"مصحوب بالأمطار والثلوج" ..الراصد الجوي: المنخفض القطبي شديد البرودة يبدأ تأثيره على فلسطين 




المتقدمون 


تشير أحدث صور الأقمار الصناعية للساعة الثانية عشر ظهراً إلى حركة المنخفض الجوي وسحبه العملاقة التي تُغطي كافة أرجاء منطقة حوض شرق المتوسط ومن تركيا شمالاً وحتى أواسط مصر جنوباً.

وبدأت الأمطار بالهطول في المناطق الشمالية وأقصى شمال فلسطين في ساعات الصباح الباكر، وبدأت الثلوج الغزيرة مع التراكمات الكبيرة في جبل الشيخ.


ومن المتوقع أن تنتشر الأمطار إلى شمال الضفة الغربية خلال الساعات القليلة المقبلة، وتنتشر مع ساعات بين الظهيرة والعصر اليوم وبشكل تدريجي إلى وسط الضفة ولاحقاً إلى المناطق الجنوبية من الضفة الغربية وقطاع غزة وصولاً إلى وسط النقب وجنوبه أيضاً إن شاء الله.

وتعبر فلسطين الجبهة الهوائية الأشد برودة بين ساعات العصر والمغرب من هذا اليوم وتتساقط الأمطار الغزيرة المصحوبة بالرعد إضافة الزخات البردية.

ومن المتوقع في هذه الفترة المسائية المبكرة أن تتساقط الثلوج الكثيفة على المناطق التي تزيد عن 800 متر ومع زيادة تعمق الرياح القطبية والانخفاض الإضافي في درجات الحرارة ليلاً يتدنى مستوى تساقط الثلوج إلى المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر ومن ثم نحو مناطق 600 متر وربما أقل من ذلك في بعض الفترات الليلية ومنتصف الليل القادم.

ويوم الخميس، يستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي لذا يكون الجو غائماً وعاصفاً وشديد البرودة ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلها السنوي العام بحدود 9 درجات مئوية، وتسقط بمشيئة الله زخات متفرقة من الأمطار فوق معظم المناطق قد تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد أحياناً 

ويتوقع خلال ساعات الفجر والصباح سقوط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر فوق مستوى سطح البحر وخلال ساعات الظهيرة سقوط زخات ثلجية خفيفة فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً قد تصل سرعتها في بعض الهبات إلى حوالي 70 كم/ساعة والبحر مائجاً.


ويوم الجمعة المقبل، يستمر تأثر طقس فلسطين بالمنخفض الجوي، لذا يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وشديد البرودة ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أقل من معدلها السنوي العام بحدود 8 درجات مئوية، وتسقط بمشيئة الله زخات متفرقة من الأمطار فوق معظم المناطق الرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

وحذرت الأرصاد الجوية من تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، شدة سرعة الرياح، والتزحلق على الطرقات، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية، وتراكم الثلوج وتشويش حركة السير فوق المرتفعات الجبلية اعتباراً من ساعات مساء يوم الأربعاء، وصباح يوم الخميس.
 





ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات