وزارة الأشغال بغزة: تحويل ملفات 600 أسرة متضررة للأونروا لصرف تعويضاتهم







غزة - المتقدمون 

قال مدير إعادة إعمار غزة في وزارة الإسكان والاشغال العامة، المكلف بملف الأضرار محمد عبود، اليوم الإثنين، إن الوزارة ستُحول ملفات 600 لاجئ فلسطيني متضررين كلياً من العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة في مايو 2021، إلى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، تمهيداً لصرف التعويضات لهم، والبدء بإعادة بناء منازلهم المدمرة.


وأضاف عبود، أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الوزارة لتسريع عملية إعادة الإعمار بالتنسيق مع الأونروا التي لديها تمويل لفئات جديدة، وبدأت الأسبوع الماضي بصرف تعويضات الأضرار الجزيئة بشكل طفيف وبليغ بما يزيد عن 8 مليون دولار أمريكي.

وأوضح عبود، أن الوزارة تسعى بالتعاون مع المانحين لإيجاد بدائل وآليات لصرف تعويضات باقي المتضررين كلياً في قطاع غزة.

وأشار عبود إلى أن اللجنة المصرية لإعادة إعمار غزة شرعت بتنفيذ مشروع شارع الرشيد الساحلي الذي يمتد من مفترق السودانية حتى منطقة الواحة غرب بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، والمدينة السكنية (دار مصر 3)، معرباً عن أمله بأن تشهد الفترة القليلة القادمة طرح باقي العطاءات المتعلقة بالمدن السكنية الأخرى.

ولفت عبود إلى أن الوزارة تجري دراسات حالياً لأماكن جسري الشجاعية والسرايا المنوي تنفيذهم من قبل اللجنة المصرية، مؤكداً أن الهدف الأساسي الجسور التخفيف عن الناس والتسهيل من الحركة وتخفيف الازدحام المروري في هذه المناطق.


وأعلنت اللجنة المصرية لإعادة إعمار غزة، الشهر الماضي، عن بدء المرحلة الثانية من إعادة إعمار القطاع وتشمل 6 مشروعات كبرى، أبرزها تطوير الواجهة البحرية للكورنيش (شمال غزة)، وهو مشروع تم البدء فيه حيث وصلت الآليات وتمت أعمال الحفر والردم.

وهناك أيضاً إنشاء ثلاث مدن سكنية، الأولى تسمى "دار مصر 1" في منطقة الزهراء (جنوب مدينة غزة)، والثانية "دار مصر 2" في جباليا، والثالثة "دار مصر 3" في بلدة بيت لاهيا (شمال القطاع).





ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات