وزارتا العمل والتنمية: بدء صرف دفعة جديدة بقيمة 700 شيكل للعمال والأسر المتضررة في قطاع غزة



وزارتا العمل والتنمية: بدء صرف دفعة جديدة بقيمة 700 شيكل للعمال والأسر المتضررة في قطاع غزة





غزة - المتقدمون 

أعلنت وزارتا العمل، والتنمية الاجتماعية في رام الله ، اليوم الإثنين 03 يناير 2022، البدء بصرف دفعة جديدة (الرابعة) من مشروع الحماية الاجتماعية الطارئ، للعمال والأسر المتضررة جراء جائحة كورونا في المحافظات الشمالية، والجنوبية، وكذلك المتضررين من العدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

ودعا المتحدث باسم وزارة العمل رامي مهداوي، في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، من تلقوا رسائل نصية والبالغ عددهم الـ 11.296 ألفًا التوجه إلى بنك القدس لاستلام الدفعة المستحقة والبالغة للفرد 700 شيكل.


وأوضح مهداوي، أن هذا المشروع يأتي بدعم من البنك الدولي.


مشروع الحماية الاجتماعية الطارئة لمواجهة جائحة كورونا (كوفيد-19)، بتمويل من البنك الدولي مكون التحويلات النقدية للمتضررين من جائحة كورونا.

ويمول هذا المشروع بمبلغًا نقديًا قيمته 700 شيكل يدفع لمرة واحدة لكل مستفيد مؤهل، ويستهدف التمويل العاملين والأسر الأكثر تضرراً من جائحة كورونا، إذ يتم إدارة المشروع من قبل وزارة المالية وينفذ هذا المكون من قبل وزارة العمل ووزارة التنمية الاجتماعية.

الجهة الممولة:

والممول من البنك الدولي، بموازنة مكونة من 13.9 مليون دولار أمريكي، للفئات المتضررة من جائحة كورونا من عمال المياومة وأصحاب الأعمال المنزلية والعاملين الذين فقدوا اعمالهم بشكل كلي من القطاع الرسمي، بالإضافة إلى الأسر المنكشفة على الفقر حديثًا المسجلين لدى وزارة التنمية الاجتماعية.


ويستهدف المشروع المحافظات الشمالية والجنوبية، بفلترة زمنية 2021-2022.

معايير الاستفادة الأساسية:

تم تحديد المعايير بالاتفاق مع البنك الدولي ووزارة العمل، ووزارة المالية ووزارة التنمية الاجتماعية على النحو التالي:

- أن يكون عمر المستفيد من البرنامج ما بين 18 – 65 عامًا.

- أن يكون المستفيد من البرنامج يعمل في السوق المحلي.

- أن لا يستفيد من الأسرة النووية أكثر من شخص واحد.

- معايير أخرى: وتم تطبيقها للعلاقات الأسرية وفق سجلات وزارة الداخلية.

وأعلنت وزارتا التنمية الاجتماعية والعمل برام الله، اليوم الإثنين، عن بدء صرف الدفعة الرابعة من مشروع الحماية الاجتماعية بقيمة 700 شيكل لـ(11.296) من المتضررين من جائحة "كورونا" في المحافظات الشمالية والجنوبية، والمتضررين من العدوان الأخير في المحافظات الجنوبية، اعتبارًا من اليوم الإثنين.


وأوضحت الوزارتان في بيان صحفي، وصل منصة المتقدمون، أنه بصرف هذه الدفعة التي خصصت بأغلبيتها لصالح المستفيدين في قطاع غزة، يصبح مجموع الأسر المستفيدة من الدفعات الأربعة حوالي 55 ألف مستفيد من أصل 65 ألفًا يستهدفهم المشروع، كما تم تخصيص جزء من هذه الدفعة لمساعدة الأسر التي ترأسها نساء متضررات من جائحة كورونا.

وتقدمت الوزارتان بالشكر للبنك الدولي على دعم جهود الحكومة في مواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية للجائحة وللمتضررين من العدوان الإسرائيلي الأخير على المحافظات الجنوبية، وكافة المؤسسات والجهات التي ساعدت وتعاونت معهما في عملية الفحص والتدقيق.

وتضرر عدد كبير من فئات المجتمع في قطاع غزة والضفة الغربية من الإجراءات المتبعة لمواجهة فيروس كورونا.

ومن أكثر الفئات تضررًا هم عمال المياومة، حيث أن الإغلاق المتكرر والمتواصل للمؤسسات والمحال التجارية أثر بالسلب على الاقتصاد الفلسطيني.



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات