شركة توزيع الكهرباء بغزة تتحدث عن مشروع مد محطة التوليد بالغاز وتحسين شبكات التوزيع






غزة - المتقدمون 

تحدثت شركة الكهرباء في غزة ، اليوم السبت، عن مشروع إمداد محطة التوليد بالغاز، وما قد ينتج عنه من تحسين على شبكات التوزيع في القطاع.

وأكد وليد سعد صايل المدير التنفيذي لشركة الكهرباء بغزة في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، أنه قبل شهر تم توقيع اتفاقية لجلب الغاز لقطاع غزة، تكون تحت إدارة اللجنة القطرية.


وقال صايل: إنه "سيتم توقيع اتفاقية لشراء الغاز وبتبرع من القطريين داخل الخط الأخضر وداخل القطاع، حتى يكون المشروع متكامل".

وأوضح أن المشروع سيتم خلال تنفيذه فتح آفاق جديدة لتصل القدرة لـ500 ميجا وات، خلال خمس سنوات، إذا لم يعرقل الاحتلال تلك الاتفاقيات.

ولفت إلى أن العملية ستنفذ بتسارع؛ لأن اللجنة القطرية ستكون مشرفة على مراحل المشروع، كونها الضامن لدفع سعر الغاز والكهرباء، وحتى نخدم قطاع غزة تم الاتفاق على الشبكة واحتياجاتها، حتى يتم البدء بتنفيذ ما هو مطلوب.

وأشار إلى أنه سيتم العمل على تحسينات خلال مخطط رئيسي لشبكات التوزيع بغزة حتى تتحمل قدرة الـ500 ميجا وات.


من المتوقع أن تبدأ الخطوة الأولى خلال شهرين بمجرد توقيع اتفاقية شراء الغاز، وبعدها ستجري باقي الاتفاقيات.

وفيما يخص سعر كيلو الكهرباء، أوضح صايل أن التكلفة للغاز ستكون أقل، لذا من المفترض أن يكون سعر الكيلو للمواطن منخفض، لكن الدولة تتخذ تلك الإجراءات.

ووقّع السفير محمد العمادي ، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أمس الجمعة، اتفاقية مع شركة غزة لتوليد الكهرباء، وشركة توزيع الكهرباء بغزة.

وأكد السفير العمادي، أن الاتفاقية التي وقّعها مع كلٍ من وليد سلمان، ممثلا عن شركة غزة لتوليد الكهرباء، وكنعان عبيد، رئيس مجلس إدارة شركة توزيع الكهرباء بغزة، تتضمن إنشاء حساب ضمان، لتغطية تكاليف توريد الغاز وتوليد الكهرباء من خلال محطة التوليد الوحيدة بغزة.


الجدير ذكره أن اللجنة القطرية كانت قد وقّعت مذكرة تفاهم مع كل من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة غزة لتوليد الكهرباء نهاية شهر ديسمبر/ كانون أول الماضي، تتضمن الاتفاق على آليات توريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء بغزة.

وبموجب المذكرة فإن اللجنة القطرية ستموّل إنشاء خط الغاز من الشركة الموردة إلى حدود قطاع غزة بتكلفة 60 مليون دولار، فيما ستتكفل شركة غزة لتوليد الكهرباء وسلطة الطاقة بأعمال تحويل المحطة للعمل بالغاز، وكذلك زيادة قدرة إنتاج المحطة لتصل إلى 500 ميغا وات كحد أدنى.



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات