نقابة مربي الدواجن بغزة توضح أسباب ارتفاع أسعار الدجاج في الأسواق







غزة - المتقدمون 

قال رئيس نقابة مربي الدواجن في قطاع غزة مروان الحلو، إنه لا حدود وخطوط حمراء لأسعار الدجاج في قطاع غزة في ظل التكاليف العالية التي يتحملها المزارعين نتيجة النقص الكبير في البيض المخصب وارتفاع أسعار الأعلاف والصيصان.

وأضاف الحلو في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، أن قطاع غزة يعاني عجزاً كبيراً في كميات البيض المخصب مما سيؤثر على كميات الدجاج المتوفرة خلال شهر المبارك.


وأشار الحلو إلى أن النقص في البيض المخصب يأتي في ظل انتشار انفلونزا الطيور في العديد من الدول ومنها (إسرائيل)، لافتاً إلى أن قطاع غزة يحتاج إلى 5 مليون بيضة مخصبة خلال رمضان، مقارنة بالأشهر العادية التي تصل إلى 3 مليون بيضة.

وتابع، "بدأنا تحضيراتنا لشهر رمضان بإنتاج الدجاج اللاحم، في تاريخ 10 فبراير الجاري، وكان من المفترض أن نستورد ما يقارب 1.5 مليون بيضة مخصّبة وللأسف وصل نحو 750 ألف بيضة".

وأشار إلى أن شهر رمضان سيشهد عجزاً في كمية إنتاج الدجاج اللاحم، مرجعاً ذلك إلى انخفاض كميات البيض المستوردة، بسبب الأزمة التي يتعرض لها الاحتلال بفعل انتشار "انفلونزا الطيور" وإعدام مزارع الأمهات التي تُنتج البيض المخصّب.

ولفت الحلو إلى أن هناك أزمة عالمية في توفير البيض المخصب بسبب انفلونزا الطيور، والاحتلال الإسرائيلي يعتبر ضمن الأزمة، علماً بأن غزة تستورد معظم البيض من (إسرائيل) والباقي من دول أخرى كإسبانيا وهنغاريا وبلجيكا.


وأكد الحلو أن استمرار الأزمة تنذر بنقص كميات الدجاج اللاحم خلال شهر رمضان المبارك، في ظل الحاجة لأكثر من 5 مليون بيضة مخصبة لإنتاج قرابة 4.5 مليون دجاجة، منوهاً إلى أن سعر الصوص الذي عمره يوم يبلغ حالياً 4 شواكل مقارنة بثلاثة شواكل في الماضي.

وشدد الحلو إلى أن المزارعين يتحملون تكاليف عالية لإنتاج الصيصان والدجاج مع ارتفاع سعر طن العلف ووصوله إلى 3900 شيكل، بالإضافة للمدخلات الأساسية للإنتاج.

ويبلغ سعر كيلو الجاج من أرض المزرعة وفق الحلو 10 شواكل، ويحتاج قطاع غزة لقرابة 20 ألف طن من الحبوب والأعلاف شهرياً، 15 ألف طن منها لقطاع الدواجن.


ودعا الحلو الجهات الحكومة لضرورة حماية المزارعين من غلاء الأعلاف ومدخلات الإنتاج الأساسية، حتى يتم التمكن من تحديد سقف سعري لكيلو الدجاج في الأسواق المحلية مساواة بالسلع الأساسية الأخرى كالمحروقات والطحين وغيرها.

وطمأن الحلو، المواطنين في غزة بأنهم لن يسمحوا برفع أسعار الدجاج خلال شهر رمضان، قائلاً: "سنتدخل لتثبيت السعر ليكون عادلاً للجميع".




ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات