الكنيست يصوت على قانون "منع لم الشمل" للعائلات الفلسطينية بالقراءة الثالثة







غزة - المتقدمون 

مررت الحكومة الإسرائيلية قانون "المواطنة"، الذي يشمل بند منع لم شمل عائلات فلسطينية فيها أحد الزوجين من سكان الضفة الغربية أو قطاع غزة، بعد مصادقة الهيئة العامة للكنيست عليه، بالقراءتين الثانية والثالثة مساء، الخميس.

وصوّت لصالح تمرير القانون 45 نائبًا، فيما عارضه 15.

وجرت مناقشة القانون خلال الأيام الثلاثة الماضية والتصويت على بنوده في لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست.


وتمّ تمرير القانون بدعم من أعضاء كنيست من الفصائل اليمينية في المعارَضة، الذين عارضوه في المرة الأخيرة، العام الماضي وأسقطوه، لأول مرة منذ 18 عامًا، فيما عارضته القائمة المشتركة.

وقبل نحو ساعتين ونصف الساعة من موعد التصويت النهائيّ، أعلنت كتلة الصهيونية الدينية في الكنيست، أنها تفكر في سحب دعمها للقانون، غير أنه في نهاية "نقاش عاجل" دعا إليه رئيس الكتلة، بتسلئيل سموتريتش؛ أعلن أن كتلته ستستمرّ في دعم القانون.

وفي وقت سابق الخميس، أشارت توقعات إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستسحب مشروع القانون. وأفادت التوقعات بأن الحكومة ستسحب مشروع القانون بسبب عدم وجود أغلبية مؤيدة له، وفي حال حوّلت القائمة المشتركة التصويت ليصبح على نزع الثقة عن الحكومة.


وكانت القائمة الموحدة، الشريكة في الائتلاف، قد أعلنت أنها ستعارض القانون، حتى لو تحول التصويت إلى نزع الثقة عن الحكومة، فيما امتنع حزب "ميرتس" عن التصويت كذلك، فيما صوتت أحزاب اليمين في المعارضة ضد هذا القانون، بهدف إحراج الحكومة.

يذكر أن المرة الأولى التي جرى فيها سن بند منع لم شمل عائلات فلسطينية، كانت في العام 2003، ومنذئذ تم تمديده سنويًا، بتأييد أحزاب الائتلاف والمعارضة، باستثناء الأحزاب العربية، وتحفظ "ميرتس".

وتأجل التصويت على القانون عدة مرات خلال ولاية الحكومة الحالية، بعد انتهاء سريانه، منتصف العام الماضي. لكن الكنيست صادق على القانون بالقراءة الأولى في 7 شباط/ فبراير الماضي.





ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات