وزارة الصحة توضّح طبيعة الفيروسات المنتشرة في قطاع غزة وطرق الوقاية منها






"دعت لاتباع الإرشادات الصحية" ..وزارة الصحة تتحدث عن موجة الإنفلونزا التي تضرب قطاع غزة 



المتقدمون 

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن ما يمر به قطاع غزة والمنطقة عبارة عن موجة إنفلونزا موسمية.

وتحدث مدير قسم الأوبئة والرصد الوبائي بوزارة الصحة في قطاع غزة، هيثم عمران، اليوم الاثنين، حول الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي ومنتشرة خلال الأيام الأخيرة.


وقال عمران في تصريحات إذاعية تابعتها منصة المتقدمون، إن" الفيروسات المنتشرة والتي تصيب الجهاز التنفسي خلال الفترات الأخيرة تنشط بالتزامن مع دخول فصل الشتاء أكثر من فصول السنة الأخرى"

وأوضح مدير قسم الأوبئة، أن: "الفيروسات المنتشرة مختلفة لكن متشابهة في الأعراض وأبرزها الانفلونزا الموسمية ونزلات البرد والفيروس النخلوي".

وحول الأعراض المصاحبة لتلك الفيروسات، قال عمران: إن "من أبرز الأعراض ارتفاع حرارة الجسم، وآلام شديدة في المفاصل، وصداع مصاحب للكحة، لكنها متفاوتة التأثير من شخص لآخر". لافتةً إلى أنها "تصيب كافة الفئات العمرية".

ودعا عمران المواطنين في قطاع غزة إلى اتباع إجراءات السلامة والوقاية والإكثار من تناول السوائل وتجنب  الاختلاط بالأشخاص المصابين لمنع انتشار العدوى".

وفي نفس السياق، قال مدير الصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم بغزة، د. عبد الكريم المجدلاوي، إنه من الطبيعي أن يكون المجتمع أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات التي تنشط مع برودة الطقس خاصة مع درجات الحرارة المنخفضة.


وأوضح، أنه لا يوجد أي إجراءات حتى اللحظة لإغلاق المدارس بغزة، لعدم وجود مخاوف على حياة الطلبة، لافتًا إلى أن الفيروس المنتشر حاليًا "الفيروس النخلوي" يصيب الأطفال الأقل من عامين، والمدارس بها الطلبة من سن 6 سنوات فأكثر، وفرص الإصابة لهم ليست عالية وفي حال أصيبوا لا خطورة على حياتهم.

وبين أنهم في تشاور مستمر مع وزارة الصحة ودائرة الطب الوقائي بشأن الوضع الحالي، لكن حتى اللحظة لا يوجد أي داعي لاتخاذ أي إجراء، لأن المدارس في أمان.

وفيما أبرز الإرشادات للوقاية من الإنفلونزا:

1- الابتعاد عن أماكن التجمعات والأماكن المزدحمة وعن الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات المرض والرشح.


2- ارتداء الكمامة لكبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة، حتى لا يتعرضوا للعدوى من الآخرين، والمحافظة على نظافة الأيدي وهي أهم طرق الوقاية من الإصابة بالفيروسات والنظافة الشخصية.

2- شرب السوائل الدافئة واستعمال خافض الحرارة، وفي حال وجود سعال تناول أدوية للسعال، والتوجه للمستشفى في حال وجود أعرض شديدة أو ضيق تنفسا لإجراء فحص شامل.

3- ضرورة تلقي اللقاح المضاد للإنفلونزا لأنه يشكل حماية من الفيروسات الأكثر خطرًا.




ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات