الخارجية القطرية تكشف مستجدات ملف تمديد الهدنة في قطاع غزة





المتقدمون

قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أن قطر متفائلة بشأن تمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس في الساعات المقبلة.

وأضاف الأنصاري في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، أن المفاوضات بشأن الهدنة مستمرة وتسير في بيئة إيجابي.


وبين الأنصاري إنه يَجري العمل على تعزيز دور الوساطة القطرية في الوصول إلى هدنة مطولة في قطاع غزة، يليها وقف لإطلاق النار.


وشدد الأنصاري على ضرورة ضمان دخول المساعدات بشكل دائم، وألا يترك ذلك لمساومات سياسية.

وتابع المتحدث باسم الخارجية القطرية: “الحوار بشأن إطلاق سراح الأسرى يتقدم، كما أن هناك حديثًا عن الإفراج عن جنود، في نفس الوقت الذي يتم فيه الحديث عن احتمال هدنة أطول قد تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الحرب“.

وفي نفس السياق، قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم الأربعاء، نقلًا عن مسؤول إسرائيلي، إن الهدنة الحالية قد تمتد إلى ما بعد هذا الأسبوع.


وأضافت الصحيفة بأن إسرائيل ليست مستعدة لجولة جديدة من المفاوضات حتى يطلق جميع النساء والأطفال.

وتابعت “منفتحون للتفاوض بشأن الجنود المحتجزين لدى حركة (ح) بمجرد إطلاق الأطفال والنساء”.

هذا وقد أفادت وكالة “رويترز” للأنباء، نقلًا عن مصادر أمنية مصرية، بأن المفاوضات تسير بشكل جيد ومن المتوقع أن يتم تمديد الهدنة لمدة يومين آخرين.


وحسب “رويترز”، قالت المصادر الأمنية المصرية، إن “المفاوضات تسير بشكل جيد ولم يتم تحديد عدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم بعد.. من المتوقع أن يتم تمديد الهدنة لمدة يومين آخرين”.

وفي وقت سابق من اليوم، علق مسؤول سياسي إسرائيلي على تصريحات مسؤول مقرب من حركة المقاومة الفلسطينية حركة “ح”، حول رغبة الحركة في تمديد وقف إطلاق النار أربعة أيام أخرى، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت” العبرية.

يذكر أن اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى في قطاع غزة بدأ الجمعة الماضية برعاية قطرية مصرية، حيث جرى الافراج عن 60 أسيرًا إسرائيليًا مقابل تحرير 180 فلسطينيًا من الأطفال والنساء.




ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، ومستجدات الأحداث في قطاع غزة.

ليست هناك تعليقات