"نتنياهو يُعارض المبادرة المصرية" ..وفد إسرائيلي يبحث غدًا بالقاهرة مطالب الحركة








المتقدمون 

قالت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الاثنين 29 أبريل 2024، إن وفد إسرائيلي سيبحث في القاهرة غدًا الثلاثاء مطالب حركة حـ ـمـ ـاس لوقف الحرب في غزة، في وقت بينت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يُعارض المبادرة المصرية ويعتقد أن حـ ـمـ ـاس ستعارضها أيضًا.

وقالت صحيفة هآرتس إن وفدًا إسرائيليًا سيغادر إلى القاهرة الثلاثاء، لعقد مناقشات مع مسؤولين مصريين بشأن مطلب حـ ـمـ ـاس بوقف كامل لإطلاق النار في قطاع غزة، ضمن صفقة مرتقبة لتبادل الأسرى.


وأضافت الصحيفة: "من المنتظر أن يغادر وفد إسرائيلي غدًا (الثلاثاء) متوجهًا إلى مصر، للمشاركة في المفاوضات الخاصة بصفقة المختطفين".

وتابعت: "سيكون محور محادثات الوفد المهني، الذي لا يضم كبار أعضاء المنظومة الأمنية (الموساد والشاباك والجيش)، مطلب حـ ـمـ ـاس بوقف كامل لإطلاق النار".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه: "لن يكون لدى (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو حكومة إذا أعلن نهاية الحرب".

وأضاف المسؤول أن "التفاؤل سابق لأوانه. ونحن ننتظر موقف حـ ـمـ ـاس الذي لم يُتخذ بعد، وليس من الواضح ما إذا كانت الحركة ستوافق على الخطوط العريضة أم ستضع العراقيل كما حدث في المرات السابقة".

وتطالب "حـ ـمـ ـاس" بوقف الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى، وهو ما يرفضه وزراء إسرائيليون في الحكومة التي يسيطر عليها اليمين المتطرف.


نتنياهو يعارض المبادرة المصرية
بدورها نقلت صحيفة يسرائيل هيوم عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قولها إنه وعلى الرغم من التنازلات المذهلة التي قدمتها إسرائيل، فإن حـ ـمـ ـاس سترفض المبادرة المصرية بشأن صفقة تبادل الأسرى الجديدة.

وأضافت :" في محادثات مغلقة قالوا إنه بما أن إسرائيل لا توافق على مطلب حـ ـمـ ـاس بإنهاء الحرب بعد الاتفاق، فإن الحركة لن تتبنى في النهاية المخطط الجديد أيضًا".

وادعى أحد المطلعين على بواطن الأمور أن نتنياهو نفسه ينفي الخطوط العريضة المعنية وهو الوحيد بين القيادة الحالية الذي يعارضها، ولكن في هذه المرحلة ينتظر جواب حـ ـمـ ـاس. وفق الصحيفة.

وفي سياق آخر، تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء اليوم الاثنين، اتصالات هاتفيًا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، بحثًا خلاله التوصل إلى تهدئة في غزة.


وقال المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال تناول آخر مستجدات المفاوضات الجارية والجهود المصرية للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة ووقف لإطلاق النار وتبادل الرهائن.

كما تم التشديد على خطورة التصعيد العسكري في مدينة رفح الفلسطينية، لما سيضيفه من أبعاد كارثية للأزمة الإنسانية المتفاقمة بالقطاع فضلًا عن تأثيراته على أمن واستقرار المنطقة.

وذكر المتحدث الرسمي أن الرئيس المصري أكد ضرورة النفاذ الكامل والكافي للمساعدات الإنسانية، مستعرضًا الجهود المصرية المكثفة في هذا الصدد، كما أكد الرئيسان ضرورة العمل على منع توسع دائرة الصراع، وجددا تأكيد أهمية حل الدولتين باعتباره سبيل تحقيق الأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة.

هذا، وقد تم خلال الاتصال تأكيد الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، ومواصلة العمل المشترك لتعزيز علاقات التعاون الثنائي على شتى الأصعدة.

000000000000000000

وفي ذات السياق بحث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، مع الرئيس جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود البلدين من أجل التوصل لاتفاق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه أمير قطر، من الرئيس الأمريكي.

كما جرى، خلال الاتصال، بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية.

ليست هناك تعليقات