وفد حـ ـمـ ـاس في القاهرة لبحث بعض النقاط في المقترح المصري للتوصل لتهدئة في غزة





المتقدمون 

أفادت وسائل إعلام مصرية وعربية اليوم الاثنين 29 أبريل 2024، بأن وفداً من حركة حـ ـمـ ـاس يجري مباحثات موسعة مع وفد أمني مصري في القاهرة حول وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل.

قال رئيس وفد حركة حـ ـمـ ـاس إلى مفاوضات وقف حرب غزة خليل الحية، إن وفد الحركة سيجتمع مع الوسيطين المصري والقطري معاً في القاهرة، الاثنين.


وأوضح أن هذا الاجتماع يستهدف الاستفسار عن بعض النقاط في الورقة المقترحة من جانب مصر للتوصل إلى اتفاق بين حـ ـمـ ـاس وإسرائيل لتبادل الأسرى والمحتجزين ووقف الحرب الجارية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر.

وأضاف الحية لقناة الشرق أن وفد حـ ـمـ ـاس سيعود بعد ذلك لاستكمال المشاورات الداخلية قبل تسليم الرد النهائي.

من جهته قال محمود المرداوي، القيادي في حركة "حـ ـمـ ـاس"، إن الحركة تدرس حالياً مقترحاً جديداً بشأن غزة قدمه الجانب المصري بالتعاون مع القطريين، مشيراً إلى أن الحركة لم تصدر حتى الآن تعليقاً على المقترح.

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي (AWP)، الاثنين: "هناك مقترح جديد (لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى)، قدمه إلينا الجانب المصري بالتعاون مع الأشقاء القطريين، وندرسه حالياً وسنرد عليه"، مشيراً إلى زيارة وفد من الحركة إلى القاهرة لـ "استيضاح جوانب متعددة في المقترح".


من جانبه، قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إنه "متفائل" حيال مقترح جديد للتوصل إلى هدنة في غزة. وأضاف خلال تواجده في المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، أن "هناك اقتراحاً مطروحاً على الطاولة (والأمر متروك) للجانبين لدراسته وقبوله"، معتبرا أنه "نحن متفائلون"، وأن "المقترح أخذ في الاعتبار مواقف الجانبين وحاول استخلاص الاعتدال".

وتابع شكري: "نحن في انتظار اتخاذ قرار نهائي. هناك عوامل سيكون لها تأثير على قرارات الجانبين، لكنني آمل أن يرقى الجميع إلى مستوى الحدث".

وأشار مصدر مصري مطلع، إلى أن "الوفد الإسرائيلي المدعو من المقرر أن يكون مخولا بتقديم إجابات عن الاستفسارات المطروحة من حماس، لكنه قد لا يكون مخولا باتخاذ قرارات أو تقديم مواقف رسمية".

وقال مصدر مصري لقناة الشرق إن من المتوقع أن تقدم حركة حـ ـمـ ـاس ردها على المقترح المصري الجديد، الاثنين، والذي يتمحور حول "هدنة مؤقتة" لوقف إطلاق النار في قطاع غزة مدتها 6 أسابيع يتم خلالها إطلاق 33 محتجزاً إسرائيلياً مقابل حوالي ألف أسير فلسطيني من السجون الإسرائيلية، بينهم مائة من الصادر ضدهم أحكام بالسجن لفترات طويلة.


وأضاف المصدر أنه سيتم أيضاً خلال نفس الفترة وقف طيران المراقبة الإسرائيلي يومياً لمدة 6 ساعات، من الثانية ظهراً حتى الثامنة مساء، كما ستنسحب القوات الإسرائيلية من ممر نتساريم وتبتعد مسافة 500 متر يمين ويسار شارعي الرشيد وصلاح الدين.

كما ستجرى خلال فترة الهدنة مفاوضات لإطلاق سراح الأسرى العسكريين لدى الفصائل الفلسطينية.

وتابع المصدر أن من المتوقع أن تعلن الهدنة نهاية هذا الأسبوع مع الانتهاء من اللمسات الأخيرة من الاتفاق.

وقال مسؤول كبير في حـ ـمـ ـاس لوكالة "فرانس برس"، طلب عدم الكشف عن هويته، إنّ "الأجواء إيجابيّة ما لم تكُن هناك عراقيل إسرائيليّة جديدة، إذ لا قضايا كبيرة في الملاحظات والاستفسارات التي تُقدّمها حـ ـمـ ـاس بشأن ما تضمّنه الردّ" الإسرائيلي.


وهذا المقترح صاغته مصر بعدما أصرّت حـ ـمـ ـاس في منتصف أبريل على وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزّة، وهو شرط ترفضه إسرائيل.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل الردّ الإسرائيلي على المقترح المصري، لكنّ موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي نقل عن مسؤولين إسرائيليّين قولهم إنّه يتضمّن رغبة في مناقشة "إرساء هدوء دائم" في غزة.

ويأتي الاجتماع في القاهرة بعد نحو 7 أشهر على الحرب التي بدأت بهجوم شنّته حـ ـمـ ـاس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

ليست هناك تعليقات