سلطة النقد تصدر تعليمات للبنوك بشأن الخصومات


سلطة النقد: إعادة فتح فروع المصارف في المحافظات الجنوبية ابتداءً من صباح غدٍ الثلاثاء

رام الله - المتقدمون 

كشفت سلطة النقد الفلسطينية، مساء اليوم الإثنين، آلية إعادة فتح البنوك وفروع المصارف في قطاع غزة ابتداءً من صباح غدٍ الثلاثاء.

وأصدرت سلطة النقد، اليوم، تعميماً للمصارف العاملة في غزة بإعادة فتح فروع المصارف في المحافظات الجنوبية ابتداءً من صباح يوم غدٍ الثلاثاء الموافق 1\9\2020، وذلك من الساعة 9:00 صباحاً وحتى الساعة 4:00 عصراً، مع الالتزام بتطبيق إجراءات الوقاية الصحية المعتمدة من قبل وزارة الصحة للحفاظ على سلامة الموظفين والعملاء.



وبيّنت سلطة النقد أنه سيتم تنظيم تواجد المراجعين داخل الفرع الواحد بما لا يتجاوز العدد (10) مراجعين، وتفعيل خدمات الحجز المسبق من خلال التطبيقات الإلكترونية، والاستمرار في توفير الخدمات المصرفية الإلكترونية للأفراد وتغذية الصرافات الآلية بالنقد وبشكل دائم.

وأوعزت سلطة النقد للمصارف من خلال تعميمها بضرورة تخفيض عدد الموظفين في الفروع والحد من تنقلهم ما بين المحافظات حفاظاً على سلامتهم، وإغلاق الفروع في المناطق التي يتم إغلاقها بشكل كامل بسبب تفشي فايروس كورونا، وذلك بعد موافقة سلطة النقد.

هذا وأكد معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، اليوم، أنه لن يتم الخصم من الدفعة المحولة عن راتب شهر 07/2020 لموظفي القطاع العام المقترضين من المصارف.

وأوضح الشوا بأن سلطة النقد أصدرت تعليماتها للمصارف بعدم خصم الأقساط المستحقة من الدفعة المحولة،  مع العمل على إعادة توزيع قيمة القسط المستحق على أقساط عمر القرض دون استيفاء أية رسوم أوعمولات أو فوائد بما يشمل الفائدة التعاقدية. 



وبين الشوا أن هذه التعليمات تأتي بهدف التخفيف من الاثار الاقتصادية للأزمة الحالية وأزمة فايروس كورونا، ومراعاة لظروف موظفي القطاع العام.


وكان رئيس الوزراء محمدد اشتية قد قال صباح اليوم ان هناك حوار بين سلطة النقد والبنوك لتمرير هذه الرواتب دون أية خصومات عن القروض الممنوحة للموظفين.

وكانت وزارة المالية في رام الله قد قالت أنها ستصرف أنصاف رواتب بحد أدنى (1750 شيكل)، على أن يبدأ الصرف لموظفي القطاعين الصحي والأمني، الثلاثاء، يعقبه بيوم صرف راتب باقي موظفي الدولة.

ورفضت السلطة منذ يونيو/ حزيران، عقد جلسات المقاصة الشهرية مع الجانب الإسرائيلي، التي تسبق تنفيذ التحويلات المالية.

وأموال المقاصة، إيرادات ضريبية فلسطينية على السلع الواردة من إسرائيل أو عبرها، تجبيها إسرائيل نيابة عن السلطة وتحولها للخزينة الفلسطينية نهاية كل شهر بعد اقتطاع عمولة 3 بالمئة.


انضم لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية


ليست هناك تعليقات