دفعة مالية للسلطة الفلسطينية لدفع رواتب موظفيها ومخصصات الشؤون




رام الله - المتقدمون 

أوضح المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين، شادي عثمان، بأن الاتحاد يعمل حالياً على تسريع تحويل دفعة مالية للسلطة الفلسطينية لتتمكن من دفع رواتب موظفيها ومخصصات الشؤون الاجتماعية قُبيل عيد الأضحى.

وقال عثمان، إن الاتحاد الأوروبي خصص مبلغ 23.5 مليون يورو سيتم تحويلها إلى السلطة الفلسطينية مع بداية الأسبوع المقبل لتتمكن من دفع المخصصات الاجتماعية للأسر الفقيرة في قطاع غزة والضفة الغربية".



وبين أن الاتحاد الاوروبي جاهز لتحويل هذا المبلغ وما تبقى سوى الإجراءات الفنية لعملية التحويل، لكي تتمكن وزارة المالية الفلسطينية من دفع مخصصات الشؤون قُبيل العيد.

وأوضح عثمان أن الاتحاد الاوروبي خصص كذلك مبلغ 23 مليون يورو، سيتم تحويلها للسلطة الفلسطينية بداية الأسبوع المقبل، لتتمكن من دفع جزء من رواتب موظفيها.

وتابع، أن رصد هذا المبلغ جاء بعد اجتماعات عقدت مع وزارة المالية الفلسطينية، حيث تم الاتفاق على تسريع تحويل الأموال بسبب الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الفلسطينية مؤخراً.

وبين أن المبلغ  هو من المخصصات السنوية التي تقرها أوروبا لمساعدة السلطة على مدار العام لكن الجديد الآن أنها ستعمل على دفعه للسلطة دفعة واحدة كي تتمكن من التزاماتها في ظل أزمة المقاصة وما تسبب بأزمة مالية خانقة للسلطة.


وكان مصدر حكومي كشف عدم وجود بوادر حتى اللحظة لحل أزمة أموال المقاصة مع إسرائيل، ولم يتم التقدم حتى اللحظة بأي حل بشأن أزمة المقاصة، بالرغم من تقديم الاتحاد الأوروبي عدة مقترحات للحل.



يذكر أن الحكومة لم تتمكن خلال الشهرين الماضيين من صرف سوى 50% عن راتب شهر ايار الماضي لموظفيها، حيث ترفض السلطة منذ مطلع حزيران الماضي، تسلم أموال المقاصة من إسرائيل، بعد طلب الأخيرة تعليق قرار الرئيس محمود عباس بوقف التنسيق الامني كشرط لتحويل أموال المقاصة.

وتعاني الحكومة من عدم توفر السيولة المالية اللازمة لتغطية رواتب الموظفين جراء أزمة المقاصة والتبعات الاقتصادية لفيروس كورونا الذي تسبب بتراجع حاد على إيرادات الحكومة.


 ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية 

ليست هناك تعليقات