التعليم بغزة يتحدث عن آخر مستجدات العملية التعليمية في قطاع غزة

وزارة التعليم بغزة تعلن موعد عودة طلبة المدارس من الصف السابع للحادي عشر 

غزة - المتقدمون 

أعلنت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة عن استئناف عودة طلبة المدارس من الصف السابع للحادي عشر خلال الأسبوع القادم.

وأوضحت الوزارة أن الصفوف التي ستعود للدوام من الصف السابع حتى الحادي عشر، ويأتي ذلك في ضوء تقييم  العودة الآمنة للمدارس، وذلك ضمن الإجراءات التخفيفة في القطاع التي ستعلن عنها لجنة الأزمة غداً الخميس.

وفي نفس السياق قال د. محمود مطر مدير عام الإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم بغزة، أن الفصل الدراسي الأول فعلياً بدأ متأخراً في قطاع غزة حوالي شهر ونصف عن التاريخ المحدد له؛ بسبب دخول جائحة كورونا إلى القطاع وما تبعها من إغلاق.



 وأشار أن توزيع شهادات نهاية الفصل الدراسي الأول ستكون في الخامس والعشرين من فبراير المقبل.

 وأضاف بداية الفصل الدراسي الثاني ستكون في الثالث من مارس المقبل وسيمدد إلى ما بعد منتصف شهر 6 (يونيو).

وذكر بأن طلاب المرحلة الابتدائية عادوا فعلياً للمدارس يوم الأربعاء الموافق 13 يناير؛ لتدارك ما يمكن تداركه للبناء على ما تم أخذه سابقاً إلكترونياً.

 وأضاف صدرنا للمعلمين قائمة بالمفاهيم والمهارات التي يجب التركيز عليها خلال فترة الدراسة الوجاهية وهي تعتبر أهم المهم الذي يجب أن يركز عليه المعلم مع الطلبة.

 وأكد أن الوكالة لها قراراتها الخاصة وما أعلنت عنه الوزارة لا يشمل مدارس الأونروا.



وتابع مدير عام الإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم، أن️ قرار استئناف العملية التعليمية يخضع لقرارات مركزية تتعلق بخلية الأزمة بغزة، ووفق اجراءات وقائية وبروتوكولات تتبع لوزارة الصحة.

أكد أن️ الفصل الدراسي بدأ متأخراً، وأنه️ تبقى من الفصل الدراسي شهر تقريباً والوزارة أعدت مادة تعليمية لتحميلها اضغط هنا مركزة تحدد مفاهيم مختصرة من الكتاب المدرسي وبطاقات التعليم الذاتي لتوجيه أنظار المعلمين نحو هذه المهارات وتدريسها خلال الفترة المقبلة.


وأشار️ بدأنا بعودة المرحلة الابتدائية لتقصير حجم الضرر لأن هذه الفئة من الطلاب منقطعة عن الدارسة من شهر مارس الماضي، بالإضافة إلى أن هذه المرحلة لم يتم تضمينها ضمن الصفوف الافتراضية.

وأضاف️ تم تحديد 14 فبراير لبدء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول الذي ينتهي في الخامس والعشرين من شهر فبراير، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الثالث من مارس.

وأكد تم التعاقد مع شركات النظافة للإشراف على عمليات التنظيف والتعقيم لجميع المدارس التي تعمل بنظام الفترتين.

وأشار تم الإيعاز لوزارتي الداخلية والمواصلات لمراقبة حركة الباصات التي تنقل الطلاب إلى مدارسهم لضمان التباعد الجسدي بين الطلبة.

وأكد الأونروا أشعرتنا بقرارها القاضي بعدم العودة للدوام المدرسي، وهو ما ينطبق على جميع مناطق عملها الخمسة.


ويذكر بأن وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، أعلنت تعليمات الخاصة باستكمال الفصل الدراسي الأول، وموعد انتهائه، وتاريخ إجراء الاختبارات النهائية.

وقالت وزارة التربية والتعليم في بيان وصل منصة المتقدمون نسخة عنه، بأن دوام الطلاب من الصف الأول حتى السادس يبدأ يوم الأربعاء الموافق 2021/01/13، ويكون الدوام بواقع يومين أسبوعياً، وفق إجراءات السلامة العامة.


وأضافت وزارة التربية والتعليم، بأن الطلاب الطلاب من الصف الأول وحتى الرابع يستمرون في التعليم والوجاهي من يوم الأربعاء الموافق 2021/01/13 وحتى يوم الثلاثاء 2021/02/23 وفقاً لإجراءات الدوام الجزئي الصادرة عن الوزارة.

وتابعت الوزارة، يتم التركيز على تمكين الطلاب خلال هذه الفترة من المهارات الأساسية في مبحثي اللغة العربية والرياضيات بحيث يعتمد المعلمون على محتوى الكتاب المدرسي وبطاقات التعلم الذاتي، لتحميل بطاقات التعلم الذاتي اضغط هنا  وأيضاً من هنا

وأكدت وزارة التربية والتعليم، يبدأ عقد الاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم الأحد 2021/02/14 وحتى يوم الثلاثاء 2021/02/23.


بحيث تغطي الاختبارات المادة التعليمية التي تم تدريسها خلال التعليم الوجاهي فقط.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم توزيع شهادات إتمام الفصل الدراسي الأول يوم الخميس 2021/02/25، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم الأربعاء 2021/03/03.


وإليكم التعليمات الخاصة باستكمال الفصل الدراسي الأول، وموعد انتهائه، وتاريخ إجراء الاختبارات النهائية، كما وصل لمنصة المتقدمون











وفي السياق نفسه قال مدير الإشراف التربوي بوزارة التعليم في قطاع غزة، د. محمود مطر، لدينا عدد من المشاريع مع بعض المؤسسات تتضمن تشغيل عدد محدود من الخريجين مع استئناف الدراسة الجامعية.

وأوضح مطر في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، بأن الصفوف من الصف الأول وحتى الصف الرابع تقييمها سيكون وصفي ولجنة النتائج ستقرر عملية صدور النتائج إما أن تكون وصفية أم إصدار أرقام (درجات).

وتابع مطر، هناك حديث مع شركة الاتصالات وجهود تبذل لتوفير مجانية الوصول لمجموعة المواقع الإلكترونية التي يستفيد منها الطلبة.


وأشار مدير الإشراف التربوي إلى أن هناك تحضيرات تجري للفصل الدراسي الثاني وهناك فرق عدت خطة توزيع المحتوى الدراسي التي تتضمن أهم المفاهيم، مضيفاً: "هناك تنسيق كامل في ملف الثانوية العامة مع الوزارة في رام الله".

وبين مطر بأن هناك خطة لدعم الطلبة المهمشين سواء بتوفير تابلتات أو خطوط إنترنت، مؤكداً: "توفيرها مرتبط بطبيعة المدراس التي انضمت للمشروع".

وأردف قائلاً: "تطوير أدوات التعليم عن بعد متواصلة وهناك برنامج تدريبي متكامل للمعلمين، مشيراً: "هناك جهود لدى الوزارة إعداد منصة تعليم عن بعد وطنية خاصة وهي تحتاج لإمكانات وقدرات، حيث بدأت الوزارة من خلال الادوات المتاحة لديها من إذاعة وبوابة روافد".

وحول إنهاء الفصل الدراسي الأول قال مدير الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بغزة: لن يتم إنهاء الفصل الدراسي الأول قبل استئناف الدراسة الوجاهية ولو لمدة قصيرة ثم تعقد الاختبارات النهائيه للطلبة. 


وتابع، أوعزنا لإعداد مادة قصيرة مختصرة ستدرس مع إرهاصات العودة للدراسة لمدة شهر تقريباً، مضيفاً: "سيمدد الفصل الدراسي الحالي ولا يمكن إنهاؤه بالموعد المحدد ونتوقع بعد منتصف فبراير ستكون الاختبارات النهائية، وسيتم احتساب 30% من المادة المختصرة ضمن التقييم".

وحول موعد بدء الفصل الدراسي الثاني، قال مدير الإشراف التربوي: سيبدأ الفصل الدراسي الثاني في بداية مارس وينتهي في شهر يونيو.

وفي نفس السياق قال، فريد أبو عاذرة مدير برنامج التعليم بالأونروا، بأن نهاية الفصل الدراسي الأول سيكون يوم الخميس في 28 من شهر يناير بانتهاء مواد التعلم الذاتي والفيديوهات الشارحة وانتهاء الأسبوع 14.


وأوضح أبو عاذرة في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، بأن المدراس ستتواصل مع أولياء الأمور وتقديم اختبارات يؤديها الطلبة في بيوتهم تحت إشراف ورعاية أولياء الأمور ثم تسليمها للمدرسة. 

وبيّن مدير برنامج التعليم بالأونروا، بأنه ستمنح نتائج وصفية، مثل ممتاز أو جيد وليست علامات. 

 وأشار أبو عاذرة بالنسبة للفصل الثاني يعد الفريق الفني المواد الخاصة به، ونأمل أن تتحسن الظروف وأن يكون هناك فرصة للتعليم الوجاهي، أما إذا استمرت الأزمة فقد نضطر للاستمرار في التعليم عن بعد.

انضم لقناتنا على التيليجرام من هنا لمزيدٍ من الأخبار و الوظائف، و المنح، المواد التعليمية.

ليست هناك تعليقات