الزراعة بغزة تصدر توضيحًا بشأن أسعار الدجاج بالقطاع

 



غزة- المتقدمون:

صرح نقيب مربي الدواجن في غزة مروان الحلو اليوم السبت أن انخفاض أسعار الدجاج اللاحم يؤدي إلى خسارة كبيرة لمربي الدواجن وتم تشكيل لجنة  لدارسة الأسعار وتحديد الكميات التي تستهلك شهرياً من قبل المواطنين.


وأشار إغلاق المطاعم نتيجة جائحة كورونا زاد من كميات الدجاج في المزراع خاصة وأن المطاعم تستهلك شهرياً حوالي 60% من الدجاج المحلي لذلك انخفض السعر بشكل كبير.


وأكد أوجدنا طريقة نستطيع من خلالها تخزين كميات من الدجاج المحلي لمدة عام كامل، وسيتم بالفترة المقبلة الاستغناء عن الدجاج المبرد المستورد من الخارج، وما يتم إنتاجه محلياً حوالي مليون ونصف دجاجة وهي كميات كافية جداً، رغم عملنا بـ30% من طاقة الإنتاج فقط.


وقال حوالي 40% من مربي الدواجن باتوا مديونين؛ بسبب خسائرهم، ولدينا تعويضات بحوالي350 مليون دولار كخسائر حروب وتصعيد مع الاحتلال الإسرائيلي لم نستلم منها أي مبلغ.



وأضاف الحلو أن التعويضات هي حقوق لنا لا يمكن التنازل عنها ونطالب بها دائماً ولكن للأسف آثار الانقسام حالت دون استلامها، وصندوق "درء المخاطر" الذي تم تشكيله من رئيس السلطة الفلسطينية هو صندوق خاص بتعويض المزارعين من حروب أو منخفضات جوية غير أن هذا الصندوق يتعنت في مساعدتنا.


وختم تربية كيلو واحد من الدجاج تكلف المزارع حوالي 8.5 شيكل ويباع بـ9.5، وأخذنا قراراً بأن لا يتدنى سعر الدجاج اللاحم في أسواق غزة، وسنعمل على عدم ارتفاع الأسعار على المواطنين.



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية 

ليست هناك تعليقات