ستدفعنا للعودة للإغلاقات.. الصحة تحذر: هناك ثلاثة عوامل مجتمعة تضعنا أمام موجة ثالثة من كورونا في قطاع غزة





غزة - المتقدمون 

قال  مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة بغزة د. مجدي ضهير إن هناك ثلاث عوامل مجتمعة تضعنا أمام خطر الدخول في موجه ثالثة من جائحة كورونا، كوفيد 19.

وأوضح ضهير في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، اليوم، إلى أن الزيادة المطردة والمتتالية في عدد الحالات المسجلة منذ منتصف الشهر الماضي وبالذات الحالات التي تحتاج إلى المتابعة السريرية في المستشفيات والمصنفة بالخطيرة والحرجة، هذه الزيادة تشير إلى أننا مقبلون على الدخول في الموجة الثالثة للأسف من هذه الجائحة.


وأضاف أن أولى العوامل التي تقودنا إلى هذا التصور أو التخوف هو عدم الالتزام بأي من إجراءات السلامة والوقاية الصحية والممارسات الخاطئة في الشارع وكأن الجائحة انتهت من قطاع غزة وهذا خطأ فادح إضافة إلى تفشي السلالات الجديدة في محيط قطاع غزة والمتوقع دخولها للقطاع في أية لحظة فهي سلالات تعرف بسرعة انتشارها .

وبين أن العامل الثاني هو الاقبال الضعيف من قبل المواطنين على تلقي اللقاحات المضادة للفيروس حيث أن نسبة من تلقوا اللقاحات هم فقط 10%، فاللقاح هو الطريق الآمن للخروج من الجائحة وتعزيز المناعة ضد الأعراض الخطيرة للفيروس، وأن كل ما يقال عن مضاعفات هي بعيدة عن الحقيقة فاللقاحات آمنة وسليمة، وتخضع لسلسلة تبريد قوي جداً ومتاحة في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

ونوه إلى أن العامل الثالث الذي يضعنا أمام هذه الموجه هو حالة الاكتظاظ الشديدة بالشارع خاصة وأننا على موعد الأسبوع المقبل ببداية العام الدراسي الجديد ويليه الجامعات، ما لم يكن هناك التزام بإجراءات الوقاية والسلامة الصحية كل ذلك قطعاً سيقودنا إلى موجة ثالثة ونخشى أن تكون شديدة، الأمر الذي سيدفعنا إلى اتخاذ إجراءات وقائية منها العودة للإغلاقات حتى نكون في مقدرة للسيطرة على المنحنى الوبائي وتثبيطه.


وجدد ضهير الدعوة إلى كافة الفئات المجتمعية إلى ضرورة الالتزام بإجراءات الوقائية الصحية من ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وتجنب الأماكن المزدحمة وغسل الأيدي، والأهم هو الإسراع في تلقي اللقاحات ضد فيروس كورونا.

وفي نفس السياق، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، إن الوضع الوبائي فيما يتعلق بفيروس كورونا، في قطاع غزة أنشط من الضفة الغربية.

وأشارت إلى أن الوضع الوبائي في فلسطين آخذ بالارتفاع، وذلك مع ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس، مضيفةً: "إن أعداد الإصابات في فلسطين تنذر بخطورة الحالة الوبائية خاصة في ظل ارتفاع الإصابات في الأردن و(إسرائيل) واقليم الشرق الأوسط بشكل عام".


ولفتت إلى ضرورة وجود وعي من قبل المواطن الفلسطيني في ظل قرب عودة المدارس وجاهياً خلال الفترة القادمة.

ودعت وزيرة الصحة، المواطنين إلى ضرورة أخذ لقاح كورونا كما وارتداء الكمامة لأنهما الخلاص الوحيد من الفيروس في فلسطين والعالم أجمع، مشددةً على أن الوضع يحتاج لمسؤولية جماعية.



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية

ليست هناك تعليقات