الصحة بغزة: تقرر إلزام جميع العاملين في كافة الوزارات والهيئات الحكومية بتلقي لقاح ضد فيروس كورونا





غزة- المتقدمون


الصحة تعلن سلسلة إجراءات للحد من الموجة الثالثة لكورونا


أعلنت وزارة الصحة في غزة، عن سلسلة إجراءات للحد من انتشار الموجة الثالثة من فيروس كورونا في القطاع، مؤكدةً أن الفحوصات المخبرية أثبتت وجود فيروس دلتا المتحور في غزة.


وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين حول مستجدات الحالة الوبائية في قطاع غزة، إنه تقرر إلزام جميع العاملين في كافة الوزارات والهيئات الحكومية بتلقي اللقاح ضد فيروس كوفيد 19 وسيتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين منهم، وإلزام جميع مقدمي الخدمات والمهن والحرف والأعمال والوظائف التي لها علاقة مباشرة بالجمهور بتلقي اللقاح كشرط للاستمرار في أعمالهم.



وتقرر وقف الزيارات للمرضى بشكل تام إلا للضرورة القصوى والسماح بمرافق واحد فقط، ووقف العمليات غير الطارئة والمجدولة، وإلزام كافة المترددين على المؤسسات الصحية بارتداء الكمامة.


وأضاف القدرة، أنه سيتم إلزام كافة المواطنين بإبراز بطاقة التطعيم قبل تلقي خدمات العمليات غير الطارئة والاجراءات التداخلية كعمليات المناظير والقسطرة القلبية وغيرها



وأشار القدرة إلى أن الوزارة أعلنت عن حملة سحب يومية على 10 مكافآت مالية بقيمة 200 دولار لمن تزيد أعمارهم عن 55 عاما ويتوجه لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وذلك بدءا من الخامس والعشرين من الشهر الحالي وتستمر الحملة لمدة شهر، وسيتم في نهاية الحملة السحب على 3 جوائز بقيمة 10 آلاف شيكل من مجمل المطعمين.


بدوره، قال نائب مدير عام الرعاية الصحية الأولية بالوزارة مجدي ضهير خلال المؤتمر، أن الموجة الثالثة من فيروس كورونا الذي يتعرض لها قطاع غزة تبدو سريعة الانتشار والتفشي داخل المجتمع.


وتوقع ضهير زيادة غير مسبوقة في عدد الإصابات بفيروس كوفيد 19 خلال الأسابيع المقبلة وفق المعطيات ومؤشرات المنحنى الوبائي.


وأوضح أنه تم إرسال مجموعة من العينات للفحص المخبري خارج قطاع غزة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة نوعية الطفرات والسلالات ومدى انتشارها، مشيرا إلى أن النتائج أثبتت وجود فيروس دلتا المتحور في قطاع غزة.



وبين ضهير، أن الوزارة باشرت حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كوفيد 19 منذ نهاية فبراير الماضي، حيث بلغ اجمالي من تلقوا اللقاح 134988 شخص، مؤكدا أن التطعيمات آمنه وسليمة وتخضع لسلة تبريد واجراءات خاصة، وهي متاحة للفئة العمرية من 16 سنة وما فوق.


ولفت إلى أن الاقبال المحدود على مراكز التطعيم، وعدم الالتزام المجتمعي بإجراءات الوقاية والسلامة الصحية في ضوء بدء الموسم الدراسي الجديد يضعنا أمام خطر حقيقي يتمثل في تفاقم الحالة الوبائية في غزة وبالتالي زيادة عدد الحالات الخطرة والحرجة.

وأفاد ضهير بأن وزارة الصحة تواصل ومن خلال اللجان الصحية ولجنة ادارة الأزمة مراجعة جهوزية المستشفيات وموائمة الخطط وفق تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة ودراسة الخطوات الكفيلة لتثبيط المنحنى، مشيرا إلى أن الوزارة أعطت الفرصة لاستمرار العملية التعليمية والخدمات المجتمعية الاخرى وهذا يقترن بالتزام المواطنين بإجراءات السلامة وتلقي اللقاحات دون تأخير.



وشدد على أن جائحة كورونا لم تنتهِ بعد في قطاع غزة، وهذا لا يبرر حالة التراخي داخل المرافق الخدماتية والمؤسسات ووسائل النقل.


وجدد ضهير الدعوة للمواطنين بسرعة التوجه الى مراكز التطعيم وأخذ اللقاح لتعزيز المناعة ضد كوفيد 19، مبينا أن اللقاح هو الملاذ الآمن لمنع دخول قطاع غزة لموجات جديدة، وأن الفئات غير المطعمة هي الأكثر عرضا للأعراض الخطيرة والوفيات.


وأوضح أن الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة الصحية وتلقي اللقاح هو الضامن الرئيس في عدم العودة لإجراءات الاغلاق ومنع الحركة.


000000000000


ودعا ضهير، كافة اللافتات المجتمعية بدعم الحملة الوطنية للتطعيم ضد كوفيد 19، وحث المواطنين على الاستجابة الفاعلة مع الاجراءات وتلقي اللقاح.



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية




ليست هناك تعليقات