لا تشمل الموظفين.. الإعلام العبري يكشف تفاصيل اتفاق تحويل الأموال القطرية إلى غزة





غزة - المتقدمون 

تحدثت إذاعة الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، عن تفاصيل اتفاق تحويل الأموال القطرية إلى قطاع غزة عبر الأمم المتحدة.

وقالت الإذاعة، إن "المرحلة الأولى من تحويل الأموال القطرية ستجري الأسبوع المقبل، حيث سيتم تحويل 10 ملايين دولار، كما سيتم تحويل 10 مليون أخرى بحلول نهاية سبتمبر القادم".


وأشارت إلى أنه "تم الإتفاق على هذه الآلية حتى نهاية عام 2021".

قال وزير جيش الاحتلال، بيني غانتس، اليوم الخميس، إنه تم الاتفاق على آلية جديدة لتحويل المنحة القطرية إلى غزة من خلال الأمم المتحدة وأحد البنوك في قطاع غزة مباشرة إلى مئات الآلاف من سكان غزة المحتاجين وتحت الإشراف.

وأعرب في كلمة مسجلة، نشرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت"، عن شكره لقطر على دورها الإيجابي في المنطقة، مشيراً إلى أن لدى "إسرائيل" القدرة على مراقبة قائمة المستفيدين.

وأكد غانتس أن تل أبيب ستواصل حوارها مع السلطة الفلسطينية لبحث إمكانية وجود آلية أخرى يتم من خلالها تحويل الأموال بشكل خاضع للرقابة، وفق تعبيره.

ووفق الصحيفة، فإن الآلية الجديدة، لا تتضمن حل بخصوص رواتب موظفي غزة.

كما نقلت القناة 20 العبرية، بأن غانتس واصل الثبات على موقفه وأوضح أن الأموال المخصصة لرواتب موظفي غزة لن تدخل، وأن هناك آلية مراقبة لأموال المحتاجين.


وقالت القناة: "على الجانب الآخر حماس لن يقبلوا بهذه المعادلة، لذلك التصعيد قاب قوسين أو أدنى"، مشيرةً إلى أنه في الوقت نفسه، "ترسل إسرائيل رسائل إلى حماس عبر مصر مفادها أن التصعيد ستدفع حماس ثمنه باهظاً".

من جهته، قال الصحفي، أرئيل كهانا من صحيفة (يسرائيل هيوم) إنه لا شيء يمنع حماس من تحصيل عمولتها ممن يتلقون المال القطري.

وأضاف: "لا توجد آلية تمنع حماس من تشغيل المخارط والحفارات ومصانع الذخيرة لوقت إضافي والذي يعمل من الوقود الذي تم تجديد وزيادة إمداداته".

ويقول الصحفي، أور هيلار من القناة 13، إن "هناك في مؤسسة الأمن من لا يصدق أنه حتى بعد آلية المال القطري سيستمر الهدوء".

وأضافت: "في الأسابيع الأخيرة، زادت الاستعدادات لمواصلة العملية العسكرية في غزة بما في ذلك في الأيام الأخيرة مع وزير الدفاع غانتس ورئيس الأركان أفيف كوخافي".


يأتي ذلك بعدما وقّعت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة ممثلة برئيسها، محمد العمادي، الخميس، مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة ممثلة، بتور وينسلاند، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تتضمن آلية توزيع منحة المساعدات القطرية للأسر المتعففة في قطاع غزة.

وقال العمادي بيان صحفي وصل منصة المتقدمون، نسخة عنه: إن صرف المساعدات النقدية للمستفيدين سيتم من خلال الأمم المتحدة وعبر برنامج الغذاء العالمي التابع لها، حيث ستتقاضى نحو 100 ألف أسرة متعففة في محافظات قطاع غزة تلك المساعدات شهريا، بوقع 100 دولار، لكل أسرة نقدا.

وأشار إلى أن اللجنة القطرية ستقوم بتحويل أموال المساعدات قبل نهاية شهر أغسطس الجاري، على أن يتم البدء بتوزيعها خلال شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

وبدوره أعلن مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة بعملية السلام في الشرق الاوسط (UNSCO)، اليوم الخميس، عن ترحيبه بالإتفاق على وصول المنحة القطرية إلى قطاع غزة.


وقال المكتب: إن "منسق عملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند يرحب بمساهمة قطر السخية لدعم الأسر الضعيفة والمساعدة في تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي والإنساني الرهيب في قطاع غزة". 

وأضاف أن "الأمم المتحدة ستواصل العمل عن كثب مع السلطة الفلسطينية وشركائها لتحقيق الوحدة وعودة الحكومة الشرعية إلى غزة".



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات