وزارة التربية والتعليم توضّح بشأن التقليص والحذف في المحتوى الدراسي لمنهاج الثانوية العامة "توجيهي"





غزة - المتقدمون 


أكد. محمود مطر مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية والتعليم اليوم الخميس 2021/11/18م، أنه من المبكر الحديث عن تقليصات أو حذف في المحتوى الدراسي لمنهاج الثانوية العامة



مشيراً إلى أن الأمر لا يزال قيد الدراسة وعلى الطلاب الالتزام بمقاعد الدراسة والانتباه لدروسهم فنحن لا نعلم طبيعة الظروف في الأيام القادمة.

وقال مطر خلال تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، حينما يحصل تقليص من المحتوى الدراسي يتم التقليص من الأجزاء التي لم يدرسها الطالب في نهاية المحتوى الدراسي وليس في بدايته.

وبين ان العام الدراسي يخضع للتقييم، والوزارة ستحدد الأجزاء المطلوبة من المحتوى الدراسي، موضحًا إلى أنه إذا كان هناك استثناء لأجزاء محددة سيتم العمل على تحييدها ولكن الأمر خاضع لتقييم ظروف العام الدراسي ولا زلنا في بداية الربع الثاني من العام الدراسي.




وفي نفس السياق، قال الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير في وزارة التربية والتعليم محمد عواد، "بأن الوزارة شكلت لجنة فنية؛ لدراسة الفاقد التعليمي وانعكاسه على امتحانات الثانوية العامة "توجيهي" وأن هذه اللجنة سترفع توصياتها من أجل معالجة أو إعادة النظر في المواد المقررة، في حال استدعت الحاجة إلى ذلك، نهاية الشهر الجاري.

وأضاف عواد في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، بأن اللجنة التي تم تشكيلها ستدرس كل مبحث من المباحث على حدة، وأثر ذلك على امتحانات الثانوية العامة وانعكاساته عليه.

وأوضح أن الفاقد التعليمي الذي نتحدث عنه بالنسبة لطلبة الثانوية العامة هو عدم تلقيهم بعض المفاهيم والمهارات في الصف الحادي عشر، والمرتبطة بما سيرد في بعض المواد المقررة "للتوجيهي"، كالرياضيات والفيزياء واللغة العربية، مشيرًا إلى أن اللجنة ستعطي توصياتها بأن "درسًا ما" في إحدى المواد يجب تعديله أو حذفه أو معالجته بطريقة أو بأخرى".




وأشار عواد إلى أن الفاقد التعليمي ليس مرتبطًا فقط بالثانوية العامة، بل في كافة المراحل الدراسية، حيث إن التربية أعدت خطة لتحديد المهارات التي لم تنجز ولم تعط بسبب جائحة "كورونا".


أما بخصوص الإضراب الذي دعا له طلبة الثانوية العامة للمطالبة بحذف بعض الدروس، أشار عواد إلى أن الوزارة دائمًا تقف مع مصلحة الطلبة، وتحرص على الحفاظ على هيبة "توجيهي" كوثيقة معتمدة لدى الجامعات والمعاهد المحلية والدولية.




وأضاف: "نحن ننتصر لمصلحة طلبتنا، والعام الدراسي يسير كما هو مخطط له، ومصلحتهم ليست مرتبطة بالتخفيف من المواد المقررة، بل من خلال معالجتها بطرق علمية في حال استدعى الأمر، وهنا لا بد من التأكيد على أهمية التزام الطلبة بالدوام واستثمار كل يوم من أجل تلقي المواد في الأوقات المحددة".


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات