"تشمل مساعدات للعائلات الفقيرة عبر وزارة التنمية ومساعدات للمشاريع تنموية".. الكشف عن موعد توقيع اتفاقية صرف أموال الاتحاد الأوروبي للسلطة الفلسطينية






فلسطين - المتقدمون 

نقلت صحيفة "الأيام" المحلية، اليوم الثلاثاء، عن مصدر أوروبي، توقعاته بصرف أموال المساعدات الأوروبية للخزينة الفلسطينية، بمجرد الانتهاء من الترتيبات اللازمة في أقرب وقت ممكن.

وتشمل هذه الأموال مساعدات مالية لمستشفيات القدس، ومساعدات للعائلات الفقيرة عبر وزارة التنمية الاجتماعية، ومساعدات لمشاريع تنموية في غزة والضفة والقدس الشرقية.


كما تحدثت الصحيفة لمصادر فلسطينية، تأكيدها أن الأمر في مراحله الإجرائية الأخيرة، مبيناً أنه في حال اكتمالها خلال الأيام القريبة المقبلة، سيتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة المتعلقة بصرف المساعدات.

ووفقاً للصحيفة، فإن المساعدات الأوروبية السنوية للسلطة، تقدر بأكثر من 300 مليون يورو، من بينها نحو 82 مليون يورو لوكالة الأونروا وجرى صرفها فعلاً، أما المبلغ المتبقي فيذهب للخزينة الفلسطينية ولمشاريع البنى التحتية والمساعدات الثنائية.

وأعربت السلطة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، عن أملها في تحويل الاتحاد الأوروبي الأموال إلى الخزينة الفلسطينية بسرعة، وذلك بعد تصويت 26 دولة بالاتحاد أمس، لاستئناف الدعم المالي الأوروبي لفلسطين.

وقال وكيل وزارة الخارجية أمل جادو: "نتمنى تحويل الأموال بشكل سريع من قبل الاتحاد الأوروبي، وهذا الموضوع أصبح وراءنا، وموضوع الموازنة لعام 2021 قد انتهى".

وأعربت عن تقديرها للموقف الأوروبي الإيجابي على الرغم من طول الفترة التي استغرقها هذا الموضوع، مبينة أن صمود الموقف الفلسطيني برفض الشروط قد آت أكله.

وبالأمس، صوتت 26 دولة أوروبية من أصل 27 دولة، لصالح قرار إعادة استئناف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية.

والحديث يدور عن إعادة 440 مليون يورو من المساعدات المالية المباشرة، عن العامين 2021 و 2022، مرجحة تحويل الأموال للسلطة الفلسطينية قبل نهاية العام.

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية، قد شدد في وقت سابق على أنهم و"بتوجيهات من الرئيس، لن نقبل أي مساعدات مالية مشروطة، ولن نقدم أي تنازل حول المنهاج التعليمي الذي هو جزء من كرامة الفلسطيني، ولن نسمح بتغيير الرواية الفلسطينية أو التنازل عن الحقوق الفلسطينية خاصة المتعلقة باللاجئين وحق العودة وأن القدس عاصمة دولتنا، ولن نغير سطراً واحدا بالمنهاج التعليمي الفلسطيني إلا في أطار مصلحتنا الوطنية".


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات