الراصد يُحذر: تعمق المنخفض الجوي الذي يضرب فلسطين





المتقدمون

تعمق المنخفض الجوي الأربعاء وجبهة عالية الفعالية عصراً ومساءً

قال الراصد الجوي قصي الحلايقة بأنه سيتواصل تساقط زخات متفرقة من المطر الليلة وحتى ساعات صباح الأربعاء في معظم المناطق بمشيئة الله، تشتد تدريجياً في شمال البلاد حصراً، وأجزاء من شمال الضفة، وتكون رعدية غزيرة أحياناً، وتبقى الرياح نشطة مع هبات قوية تزداد سرعتها بشكل اضافي بعد منتصف الليل.

وفي يوم غدٍ الأربعاء يتعمق المنخفض الجوي جنوب جزيرة قبرص، بحيث يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة وتصبح الأجواء باردة جداً، وتهب رياح قوية تكون مثيرة للغبار في بعض المناطق، وقد يكون الغبار كثيفاً خاصة في منطقة النقب. 


وتسقط الأمطار في شمال البلاد وصولاً إلى شمال الضفة، وتكون رعدية غزيرة على فترات، فيما يُحتمل سقوط زخات محلية من المطر في بقية المناطق مع تراجع سريع على فرص هطولها إلى أن تتوقف تماماً بين ساعات الصباح المتأخرة وحتى بعد الظهر (في وسط وجنوب البلاد، لكن يستمر هطولها شمالاً)

وفي ساعات عصر ومساء الأربعاء، وتزامناً مع وصول مركز المنخفض الجوي إلى شرق جزيرة قبرص، تعبر البلاد جبهة هوائية عالية الفعالية، بحيث ينتشر تساقط الأمطار إلى وسط وجنوب البلاد بشكل متسارع.

وتكون الهطولات المطرية والبَرَدية كثيفة على فترات بإذن الله، ومترافقة بعواصف رعدية وهبات شديدة من الرياح قد تلامس حاجز 90 كم/ ساعة، وتكون ذروة الهطولات في ساعات المساء والليل الأولى.

وفي ساعات الليل وحتى صباح الخميس، تهطل الأمطار على فترات في معظم المناطق بمشيئة الله، تترافق بتساقط متكرر لزخات البَرَد، والبَرَد الناعم فوق أعالي الجبال الذي قد يعمل على تشكل طبقة بيضاء رقيقة أحياناً نتيجة تدني درجات الحرارة.


وتتراجع الأمطار بعد ظهر يوم الخميس وتتوقف تدريجياً، ويكون الطقس شديد البرودة، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً والبحر متوسط ارتفاع الموج.

يحذر خلال دخول الجبهة الهوائية الباردة عصر ومساء الأربعاء مما يلي:

- هبات الرياح العاصفة التي قد تلامس حاجز 90 كم/ ساعة أحياناً.

- خطر هبوب العواصف الرعدية وتشكل صواعق هابطة.

- تشكل السيول والفيضانات في المناطق المنخفضة والأودية والسواحل.

- تدني مستويات الرؤية الأفقية بفعل الغيوم الملامسة لسطح الأرض، وكثافة الهطول أحياناً.

- خطر التزحلق على الطرقات خاصة الجبلية.

ليست هناك تعليقات