شركة الكهرباء بغزة تتحدث حول المنحة الشهرية بقيمة 50 شيكلاً لمنتفعي الشؤون الاجتماعية ومشروع الحي الذكي





المتقدمون 

تحدث رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة جلال إسماعيل، اليوم، عن مستجدات أزمة الكهرباء في القطاع، خلال الفترة الحالية.

وقال إسماعيل "نسعى ونجتهد بأن يكون لدى سطلة الطاقة القدرة على تشغيل المولد الرابع"، مشدداً على أن "حتى التوربينات الأربعة في المحطة ليست جاهزة للعمل على مدار شهر كامل وهي تحتاج لعمل صيانة بين فترة وأخرى".


وأضاف إسماعيل في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون اليوم: أن "تشغيل المولد الرابع لن يغطي العجز الموجود لأنه سيخرج من 20-25 ميجا فقط، في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، وستخفف جزءاً ضئيلاً من العجز الموجودة في الكهرباء".

وأكد بأننا "كسلطة طاقة نسعى لزيادة مصادر الطاقة المتجددة لأنها يمكن أن تسد الثغرات في عجز الطاقة، وهناك مداولات مع الجانب المصري لزيادة كميات الطاقة خاصة الـ 40 ميجا وذلك في إطار الحلول".

وأشار إلى أن الطاقة المتوفرة لنا هي 120 ميجاوات من الجانب الإسرائيلي، و65 ميجاوات من محطة التوليد الوحيدة بغزة.

ولفت بإن "موجة الصيف الحارة هي التي أثارت وأظهرت العجز بصورة أكبر".

وتابع: بأننا "نسعى ونجتهد وقلوبنا مع المواطن، لأننا كما يحصل المواطن على ساعات وصل وقطع نحن أيضاً نحصل على ساعات وصل وساعات قطع، والأزمة منذ عام 2001 وليس منذ الآن وهي متوارثة نعمل على حلها".


وبدوره أكد رئيس هيئة المديرين في شركة الكهرباء بغزة خليل شقفة، اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، أن زيادة مصادر الطاقة في غزة تحتاج لقرار سياسي.

وأضاف شقفة في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، أن تشغيل المولد الرابع في محطة التوليد بقطاع غزة هو مسؤولية سلطة الطاقة.

وأشار إلى أن قطاع الطاقة يتكون من ثلاثة مكونات محطة التوليد وشركات النقل وشركة التوزيع والتي مهمتها إدارة توزيع الكهرباء.

وقال شقفة "نسعى لزيادة مصادر الطاقة محلياً ونشجع المشتركين بالطاقة الشمسية".

وتابع "نعطي إقراض بقيمة 50 شيكلاً شهرياً لمستفيدي الشؤون ونحن في إطار الترتيبات الفنية للانتهاء من آليات التنفيذ ومتوقع نهاية الشهر الحالي".


وأوضح أن "أي مواطن يستفيد من الشؤون الاجتماعية ينزل في حسابه 50 شيكلاً شهرياً، وهناك نحو 70 ألف مواطن يستفيد من الشؤون وقرابة 37 ألف مشترك يستفيد من قيمة الـ 50 شيكلاً شهرياً".

ونوه شقفة إلى أن "قيمة الـ 50 شيكلاً هي منحة كاملة دون أي خصومات".

وحول مشروع الحي الذكي للعدادات الذكية (2 أمبير)، أكد شقفة أن هدف هذا المشروع استمرار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة.

وأشار إلى أن تجهيز مشروع الحي الذكي يحتاج لتكاليف إضافية وبنية تحتية، والكيلو واط الذي تنتجه محطة التوليد يكلف واحد شيكل و46 أغورة ويتم بيعه للمواطن بأقل من سعر التكلفة.

وفي ملف خطوط الكهرباء من الجانب المصري، قال شقفة، "نعمل الآن على إعادة الخطوط المصرية وهناك جهود تبذل في هذا الإطار".

ليست هناك تعليقات