وزارة العمل بغزة: تصاريح المشغل مجانية بشكل كامل والإجازة المهنية ليس إجبارية

   



المتقدمون

كشفت وزارة العمل في قطاع غزة، تفاصيل جديدة حول قضية تصاريح المشغل الفردية الخاصة بالعمال الذين يعملون في الأراضي المحتلة عام 48.


وقالت رئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام بوزارة العمل منال الحتة  “إن العمل بتصاريح المشغل الفردية ستنتهي مع نهاية الشهر الجاري، ولن يتم العمل بها بدءا من الشهر المقبل”.

وأوضحت، أن العمل سيكون فقط من خلال تصاريح المشغل عبر الشركات المرخصة لدى وزاتي العمل والاقتصاد.

وبينت الحتة، أن فائدة وجود هذه الشركات، هي حماية العمال من الابتزاز من تجار التصاريح، حيث كان سابقاً يقوم العامل بدفع مبلغ شهري للتأجير من 2500 شيقل ل 3000 شيقل”.


وأضافت: “الحكومة لن تأخذ أي رسوم من العامل على هذا النظام الجديد، وكافة معاملات وزارة العمل بخصوص التصاريح سابقا ولاحقا هي مجانية بشكل كامل، وهدفنا فقط تحقيق العدالة وحماية العامل”.


وأكدت الحتة على أن امتحان الإجازة المهنية غير ملزم، وإنما هو يعطي أولوية في حال طلبت الشركات تخصصات معينة من العمال، مبينةً أنه في حال لم تشترط تخصصات معينة حين الطلب فلا أهمية للإجازة المهنية، ويتم الترشيح حينها حسب الدور والألوان.


وأضافت الحتة، إن العمل بدء مع الشركات لترشيح عمال من قبل الوزارة للتخصصات المطلوبة من الدور العام، مؤكدةً أن الدور والأولوان سيبقى معمول به ولن يتم التوقف عنه في حال طلب الشؤون المدينة أسماء لترشيحها إلى الاحتلال كما هو معمول به، ولن يتم إلغاء تصريحات ذوي الاحتياجات الاقتصادية.


وأوضحت الحتة مساء أمس الأربعاء، أن الإجازة المهنية التي تشرف عليها الوزارة وستمنح العامل أولوية في الترشيح هي عبارة عن العمال الذين لا يحملون دبلوم مهني ولكن بحكم الخبرة أصبح لديهم قدرة على العمل، مطلوب منهم الحصول على الإجازة لكي تُمكنهم من العمل في الداخل المحتل لتعزيز مهاراتهم وهي أشبه بالدبلوم المهني.


وأكدت أن ترشيح الأسماء لشركات المشغل ستكون فقط من الأسماء المسجلة ولن يكون هناك أي اسم من خارجها، لافتة إلى أن التسجيل للعمال مغلق حاليًا بسبب الكم الكبير من المسجلين في السابق.


وبينت أن العمل سيكون فقط من خلال تصاريح المشغل عبر الشركات المرخصة لدى وزاتي العمل والاقتصاد.


طالع أيضًا للأهمية:

- للعمال والمهنيين.. وزارة العمل بغزة تفتح باب التسجيل في مشروع الإجازة المهنية؛ للحصول على نقاط أكثر في معايير الترشح للعمل بالداخل.

للتسجيل عبر الرابط التالي: اضغط هنا

وفي إجابة على سؤال ما سبب رسوم الاجازة المهنية 40 دينار؟ 


أجاب الغصين هي أقل من تكلفة الامتحان الذي سيقدمه العامل، حيث تكلفة المواد الخام التي سيتم اختباره بها بالإضافة لمكافأة الخبير الذي سيختبر العامل والذي يتم استقدامه من القطاع الخاص، أعلى من الرسوم المدفوعة، مع التأكيد ان هذا الامتحان اختياري وليس اجباري، وهو كامتحان الشامل في التخصصات الاكاديمية لإثبات الكفاءة المهنية.


- وزارة العمل: ترسل للعمال رابطًا لتعبئة بيانات (المُشغل) لعمال الداخل: اضغط هنا


- رابط فحص الألوان في ووزارة العمل الخاص بتصاريح العمل بالداخل افحص لونك عبر الرابط: اضغط هنا


- لفحص حالة طلبك عند المنسق عبر الرابطاضغط هنا


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية.


ليست هناك تعليقات