استئناف المفاوضات بشأن الهدنة في قطاع غزة وتبادل الأسرى




المتقدمون 

قالت قناة كان العبرية، إن المحادثات بين إسرائيل وحركة حـ مـ ـاس، ستستأنف اليوم الأحد في مصر، عبر الوسطاء المصريين والقطريين، وذلك سعيًا للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى.

وذكرت قناة "القاهرة" الإخبارية التلفزيونية المقربة من السلطات في مصر، أن "مصدرًا أمنيًا مصريًا أكد للقناة استئناف مفاوضات الهدنة بين إسرائيل وحـ مـ ـاس بالقاهرة" اليوم الأحد.


وأضافت القناة أن مصر وقطر اللتين تقومان بدور وساطة في هذا الصدد "تواصلان جهودهما المشتركة لإحراز تقدم في المفاوضات بين الجانبين".

ومن جانبها، قالت قناة "12" العبرية الخاصة إن الوفد المفاوض، بمشاركة ممثلين عن وكالة الاستخبارات "الموساد" وجهاز الأمن الداخلي "الشاباك" ووكالة الاستخبارات العسكرية "أمان" سيسافر الأحد، إلى القاهرة للمشاركة في محادثات حول صفقة التبادل (بين إسرائيل وحركة حـ مـ ـاس).

وبحسب القناة، فإن مصر طالبت تل أبيب بعرض مقترحات (عبر الوفد) تكون قادرة على تمريرها إلى حركة "حـ مـ ـاس".

والجمعة، وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو، على مشاركة وفد يمثل تل أبيب في الجولة القادمة من المحادثات غير المباشرة مع "حـ مـ ـاس" في الدوحة والقاهرة.

وأعلن نتنياهو، بذلك عودة بلاده للمفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق حول تبادل أسرى ووقف إطلاق نار مطول في غزة.

وتتكثف المفاوضات التي تتوسط فيها قطر ومصر بغية تعليق الحرب الإسرائيلية لمدة ستة أسابيع مقابل إطلاق سراح 40 محتجزًا إسرائيليًا من أصل 130 ما زالت الحركة الفلسطينية تحتجزهم في غزة.


وأبلغ رئيس "الموساد" الإسرائيلي، ديفيد برنيع، "كابينت الحرب"، في ذات الجلسة، بأنّ هناك إمكانية للتقدم في المفاوضات مع حـ مـ ـاس، وأنّ الثمن هو إبداء مرونة بقضية عودة سكان شمال قطاع غزة، إلا أن نتنياهو عارض التفاصيل التي عرضها، وطلب بدلًا من ذلك الاستعداد لاجتياح رفح.

وتسعى وساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، إلى التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى وهدنة ثانية بين إسرائيل وحـ مـ ـاس، بعد الأولى التي استمرت أسبوعًا حتى مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وأسفرت عن تبادل أسرى وإدخال مساعدات محدودة إلى القطاع.

في هذه الاثناء قالت وزارة الصحة في غزة إن 32705 فلسطينيين قُتلوا وأصيب 75190 منذ بداية الحرب الحالية يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

ليست هناك تعليقات