الرئيس الأمريكي يعرض مقترحًا شاملًا لوقف الحرب في قطاع غزة







المتقدمون

عرض الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء اليوم الجمعة31 مايو 2024، مقترحًا شاملًا لوقف الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، حيث يتضمن المقترح ثلاث مراحل.


المرحلة الأولى:

أوضح بايدن أن المرحلة الأولى ستستمر لمدة 6 أسابيع، وتشمل وقفًا شاملًا لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق السكنية في قطاع غزة. وأضاف بايدن: "إذا استغرقت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع، فسيستمر وقف إطلاق النار طالما استمرت المحادثات."

المرحلة الثانية:

في المرحلة الثانية، سيتم تبادل الأسرى، حيث ستفرج إسرائيل عن جميع الأسرى الفلسطينيين الأحياء، مقابل انسحاب القوات الإسرائيلية.

المرحلة الثالثة:

أما في المرحلة الثالثة، فسيتم تنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة، تهدف إلى إعادة بناء البنية التحتية وتحسين الظروف المعيشية لسكان القطاع. وقال بايدن: "هذا العرض مطروح الآن على الطاولة، وما نحتاجه هو التنفيذ".


وأكد بايدن أن المقترح الإسرائيلي قد تم نقله إلى قطر و حماس، مشددًا على أهمية التركيز على الهدنة وإنهاء الحرب في قطاع غزة.

وقال بايدن: "أحث القيادة الإسرائيلية على دعم هذا الاتفاق رغم أي ضغوط، وأطلب من الإسرائيليين أن يتراجعوا ويفكروا في ما سيحدث إذا فقدنا هذه الفرصة."

وحذر بايدن من مخاطر العزلة الدولية المتزايدة لإسرائيل إذا لم يتم انتهاز هذه الفرصة لتحقيق السلام، مؤكدًا أن هذا المقترح يمثل فرصة حقيقية لإنهاء الصراع وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وقال إن هذا الاتفاق إذا تم يمكنه مساعدة إسرائيل في أن تصبح أكثر اندماجًا في المنطقة بما في ذلك التطبيع مع السعودية.

وأشار بايدن إلى أن مصر وقطر تعملان على ضمان عدم استئناف حماس أي عمليات عسكرية ضد إٍسرائيل، داعيًا حماس إلى قبول الصفقة.


وفي نفس قال مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية مساء الجمعة 31 مايو 2024 ، إن المقترح الذي عرضه الرئيس الأمريكي جو بايدن فيه خطابه، يتطابق مع ما وافقت عليه حماس في السابق مع تعديلات بسيطة.

وأضاف المسؤول الأمريكي، "حماس قالت إنها تود وقف إطلاق النار وهذا المقترح هو طريقهم الوحيد لإثبات ذلك.

وتابع :" رسالة الرئيس جو بايدن واضحة بوجود خريطة طريق وهي الأفضل لإنهاء الصراع، وبايدن اهتم بطرح تفاصيل الاتفاق لكي لا يغير من لا يريدون انتهاء الحرب ما جاء فيه".

وقال المسؤول الأمريكي: "لا أعتقد أن هذا المقترح كان ممكنًا قبل 3 أشهر وخريطة الطريق نوقشت بالتفصيل، وواثقون من إمكانية التحرك للمرحلتين الثانية والثالثة متى توقف إطلاق النار بالمرحلة الأولى".


وأكد المسؤول الأمريكي أن دولًا عربية وعالمية وإسرائيل لن تسمح لحركة حماس بإعادة التسلح نهائيًا، مشيرًا إلى أن الرئيس بايدن طالب قادة إسرائيل بالتمسك بالمقترح رغم الضغوط التي قد يتعرضون لها.

وأضاف: "آن الأوان لرفع الصوت عاليًا ومطالبة الطرفين بالموافقة على الاتفاق، ونعلم ما يحدث في رفح وأماكن تجمع القوات الإسرائيلية ونراقب ذلك عن كثب".

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال، مساء اليوم الجمعة، أن تفاصيل إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن للصفقة الليلة هي نفس الخطوط العريضة التي وافق عليها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من حيث المبدأ كجزء من مناقشات مجلس الوزراء الحربي، والذي كان محظور علينا نشر التفاصيل ولكن الآن سمح لنا بالنشر.


ولفتت الإذاعة إلى "أن هذه في الواقع خطة إسرائيلية أمريكية لإنهاء الحرب، حتى لو لم يقل مكتب رئيس الوزراء ذلك صراحة."

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير بالإدارة الأميركية قوله، أن المقترح الجديد بشأن غزة قدم إلى حركة حماس أمس الخميس.

وأشار المسؤول إلى أن  كل مرحلة من مقترح غزة تمتد لنحو 42 يومًا، لافتًا إلى أن المقترح الجديد مطابق تقريبًا لما اقترحته حماس قبل أسابيع.

وقال المسؤول الرفيع بأن رسالة الرئيس بايدن واضحة بوجود خريطة طريق وهي الأفضل لإنهاء الصراع، مضيفًا: "حماس قالت إنها تود وقف إطلاق النار وهذا المقترح هو طريقهم الوحيد لإثبات ذلك.

وجاء عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عقب خطاب بايدن، أن "حكومة إسرائيل موحدة في رغبتها استعادة المختطفين بأسرع وقت، وهي تعمل على تحقيق هذا الهدف".


وأضاف "لذلك كلف رئيس الحكومة الفريق المفاوض بتقديم مقترح من أجل تحقيق هذا الهدف، مع الالتزام بأن الحرب لن تنتهي إلا بتحقيق كل أهدافها، بما في ذلك استعادة جميع المختطفين والقضاء على قدرات حماس الحكومية والعسكرية".

وأشار مكتب نتنياهو إلى أن "المقترح الدقيق الذي قدمته إسرائيل بما في ذلك الانتقال من مرحلة لأخرى، يتيح لإسرائيل الحفاظ على هذه المبادئ".

وفي السياق، قال مصدر في حماس للتلفزيون العربي، "سنتعامل بإيجابية مع أي مقترح يشمل وقفًا دائما لإطلاق النار وانسحابًا شاملًا من غزة مع التزام إسرائيلي".

ليست هناك تعليقات