أبرز الاتفاقيات التي سيتم وقف العمل بها بعد قرار الرئيس


تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964، حيث وقعت المنظمة بعد تأسسها العديد من الاتفاقيات مع الجانب الإسرائيلي مطلع التسعينات ، وفيما يلي أهم الاتفاقيات التي سيتم التوقف عن العمل بها حل تنفيذ الرئيس عباس كلامه بإلغاء التنسيق الأمني مع الجانب الإسرائيلي.

وسنعرض عليكم في المتقدمون ، أبرز هذه الاتفاقيات التي سيتم إيقاف العمل بها بعد قرار الرئيس محمود عباس

1- اتفاقية أوسلو:

اتفاقية أو معاهدة أوسلو، أو أوسلو 1، والمعروف رسميًا باسم إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الانتقالي هو اتفاق سلام وقعته إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في مدينة واشنطن الأمريكية في 13 سبتمبر 1993، بحضور الرئيس الأمريكي السابق بيل، و الموقعون هم: الرئيس الراحل ياسر عرفات (رئيس منطمة التحرير)، ومن الجانب الأسرائيلي، شيمعون بيريز.


ومن أهم ما تنص عليه الاتفاقية، اعتراف متبادل من منطمة التحرير وإسرائيل، خلال خمس سنوات تنسحب إسرائيل من أراض في الضفة الغربية وقطاع غزة على مراحل أولها أريحا وغزة اللتين تشكلان 1.5% من أرض فلسطين، وإقامة مجلس تشريعي منتخب للشعب الفلسطيني في الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية، وبعد ثلاثة سنوات تبدأ "مفاوضات الوضع الدائم" يتم خلالها مفاوضات بين الجانبين بهدف التوصل لتسوية دائمة، وتشمل هذه المفاوضات القضايا المتبقية بما فيها: القدس، واللاجئون، والمستوطنات.

2- اتفاقية غزة-أريحا:

المعنونة رسميًا باسم اتفاق حول قطاع غزة ومنطقة أريحا، وقّع في 4 مايو 1994، لاحقًا لاتفاقية أوسلو، وفيه خلص الأطراف إلى تفاصيل الحكم الذاتي الفلسطيني،أعطت الاتفاقية حكم ذاتي فلسطيني محدود في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال 5 سنوات، وتبعًا لهذه المعاهدة وعدت إسرائيل بالانسحاب جزئيًا من أريحا في الضفة الغربية وجزئيًا من قطاع غزة خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ التوقيع،الأجزاء الأخرى من الاتفاق كانت بروتوكول العلاقات الإقتصادية (بروتوكول باريس) وإنشاء قوات الشرطة المدنية الفلسطينية. ينظم بروتوكول باريس العلاقات الإقتصادية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ولكنه عمليا ينظم الاقتصاد الفلسطيني ضمن الاقتصاد الإسرائيلي.


3- اتفاقية طابا:

اتفاقية أوسلو الثانية أو أوسلو 2 هو اتفاق سلام وقعته إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، بمدينة طابا المصرية في 28 أيلول/سبتمبر 1995، تعهدت إسرائيل بالانسحاب من ستة مدن رئيسية و400 قرية بداية 1996، وانتخاب 82 عضوًا للمجلس التشريعي، والإفراج عن معتقلين في السجون الإسرائيلية.

4- اتفاق واي ريفر الأولى 1998

بدأ الاتفاق باجتماع للرئيس الراحل عرفات برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى جانب الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، في تشرين أول/أكتوبر بمنتجع واي ريفر، حيث تم التوقيع على اتفاق "واي ريفر".

وينص الاتفاق على مبدأ الأرض مقابل الأمن، وتنفيذ إسرائيل مرحلة جديدة من إعادة الانتشار في 13% من الضفة الغربية مقابل قيام السلطة الفلسطينية بتكثيف حملتها ضد (العنف).

5- خارطة الطريق:

خارطة الطريق هو الاسم الذي أطلق على مبادرة سلام في الشرق الأوسط اقترحتها اللجنة الرباعية: الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وروسيا والأمم المتحدة. كان هدف المبادرة لبدء محادثات لتوصل إلى حل نهائي لتسوية سلمية من خلال إقامة دولة فلسطينية بحلول 2005.
وتشتمل خارطة الطريق على ثلاث مراحل:
 1. تلبية الشروط المسبقة لإقامة دولة فلسطينية.
 2. إنشاء دولة فلسطينية بحدود مؤقتة.
 3. حول اتفاق الوضع الدائم، الاعتراف بدولة فلسطينية ذات حدود دائمة وإنهاء الصراع.


6- اتفاقية المعابر:

اتفاقية المعابر بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية 2005 أو كما تعرف باسم اتفاقية حركة التنقل والوصول هي اتفاقية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية تم توقيعها في 15 نوفمبر 2005 بهدف تحسين تنقل الفلسطينيين ونشاطهم الاقتصادي داخل الأراضي الفلسطينية، وفتح الحدود بين مصر وغزة.

ليست هناك تعليقات