آخر إجراءات مكافحة فيروس كورونا في قطاع غزة



غزة - المتقدمون 

ملخص مؤتمر مركز الإعلام والمعلومات الحكومي الخاص بمواجهة جائحة كورونا في قطاع غزة ليوم السبت 4 سبتمبر 2020:

- تخفيف إجراءات حظر التجوال في عدد من المحافظات والمناطق.

- تخفيف الإجراءات في محافظة رفح (ما عدا بؤرتين إحداهما واقعة في حي تل السلطان والأخرى في مخيم رفح، ستخضعان للإغلاق؛ نظراً لوجود إصابات فيهما).

- تخفيف الإجراءات في محافظة خانيونس (ما عدا مناطق: التحلية في معن، وجورة اللوت، وجزء من مخيم خانيونس وحي الأمل) فستبقى مغلقة.



- تخفيف الإجراءات في المحافظة الوسطى، ويشمل مناطق: دير البلح، جحر الديك، الزوايدة، والبريج، وتبقى مناطق النصيرات، والزهراء، والمغازي، مغلقة.

- إغلاق حي الصبرة بشكلٍ كامل وذلك لوجود عدد من الإصابات في المنطقة بالإضافة لاستمرار إغلاق حي النصر والشاطئ والشيخ رضوان.

- المناطق المشار إليها بتخفيف الإجراءات تكون وفق ضوابط، التحرك يكون من الساعة 7 صباحاً وحتى 8 مساءً لتلبية الاحتياجات الأساسية فقط.

- يمنع التحرك بعد الساعة 8 مساءً بشكل نهائي والتحرك داخل حدود المحافظة دون مغادرتها.

- قرار فصل المحافظات لا يزال سارياً في كل قطاع غزة.

- جميع الإجراءات السابقة تبقى في شمال قطاع غزة.

- يمنع التجمع في المناطق التي تخضع لقرار تخفيف الإجراءات، بحيث تبقى المدارس والمساجد والجامعات والمولات والصالات والنوادي والمتنزهات والاستراحات والأسواق الشعبية والعامة، مغلقة.

- يمنع التجمع في المناطق الخاضعة لتخفيف الإجراءات لأكثر من 10 أشخاص بالمناطق المغلقة، و20 شخصاً بالمناطق المفتوحة. 

- تزايد الإصابات بكورونا في غزة يصل إلى منحنى خطير خاصة أننا بتنا كل يوم نسجل أكثر من 100 إصابة في غزة حتى وصل خلال الساعات الماضية لتسجيل 110 إصابة.



المناطق التي كان بها عدد إصابات أعلى من مناطق أخرى كان التباين وأضحاً فيها بسبب سلوك المواطنين وتراخيهم في اتباع إجراءات السلامة والوقاية.

- أمام التخفيف المدروس، يجب عدم الخروج من المنازل إلا بالتزام إجراءات الوقاية وارتداء الكمامة وغسل اليدين والتباعد وعدم التجمهر في المناطق المغلقة أكثر من 10 أشخاص وفي المناطق المفتوحة أكثر من 20 شخصاً.

- على القطاعات الخاصة والعامة ومقدمي الخدمات اتباع إجراءات السلامة التامة ونؤكد على كافة المواطنين بعدم التجمع والابتعاد عن أي مظهر من مظاهر الازدحام وعدم التنقل بين المحافظات.

وقال النائب في المجلس التشريعي والقيادي في حركة "حماس"، د. خليل الحية، مساء اليوم السبت، إن الأجهزة الحكومية تمكنت من رسم خارطة فيروس "كورونا"، إلى حد كبير في قطاع غزة.

وأوضح الحية في مؤتمر الايجاز الحكومي، أنه سيتم تشديد الإجراءات على المناطق المنتشر فيها الفيروس، متوجهًا بكل التحية للطواقم العاملة على مدار الساعة لعدم انتشار الفيروس.



وشدّد الحية، على أنه في حال عدم الالتزام من المواطنين بالإجراءات، سنضطر للتراجع عن تلك الخطوات.

وقال الحية :"كنا سابقاً في مرحلة منع الفيروس، واتخذنا الإجراءات الكفيلة التي حمت شعبنا على مدار 6 شهور دون أن يتسلل المرض إلى غزة".

وأضاف "نوازن بين الخدمة التي نريدها لشعبنا رغم ضعف البنية التحتية للقطاع الصحي وبين إمكانية وضرورة أن يعيش شعبنا بكرامة ويتحرك في المجتمع".

وأشار إلى أن تعاون المواطنين مع الإجراءات الحكومية يساعد على تقليل انتشار الفيروس، مطالبًا سكان القطاع بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية المتبعة المعلنة من الحكومة، لمواجهة الوباء، وذلك حفاظًا على سلامة المجتمع.

ولفت إلى أن لا يعقل أن بعض العائلات لم تفصح عن إصابة أحد أفرادها بكورونا والنتيجة كانت تفشيه داخل العائلة.



انضم لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية

ليست هناك تعليقات