الراصد الجوي: كتلة هوائية شديدة الحرارة تؤثر على فلسطين





الراصد الجوي: كتلة هوائية شديدة الحرارة تندفع نحو المنطقة

المتقدمون 

تحدث الراصد الجوي ليث العلامي، عن موعد بداية الكتلة الهوائية حارة/شديدة الحرارة التي تقترب من المنطقة، وتوثر على طقس فلسطين الأيام المقبلة.

موعد بداية الكتلة الهوائية شديدة الحرارة

وتوقع العلامي، أن ترتفع درجات الحرارة وبشكل ملموس اعتباراً من نهاية الأسبوع (الجمعة) وتصل ذروتها مع يوم الإثنين (وقفة عرفة).

تأثير الكتلة الهوائية الحارة على طقس فلسطين

وأفاد الراصد الجوي، بأن التأثير المُباشر لهذه الكتلة سيكون في الأجزاء الشرقية والداخلية من فلسطين؛ موضحًا: "وذلك لأن الهواء الحار قادم من شرق المنطقة (من شبه الجزيرة العربية)، ويكون ارتفاع الحرارة محدود في الشريط الساحلي، لكن مع رطوبة مرتفعة تزيد من الشعور بالحرارة".


وبالأرقام، قال العلامي: "درجات الحرارة ستتجاوز الأربعين في أريحا، والأغوار والبحر الميت، وتكون ما بين 33 إلى 38 في بقية المناطق، بينما لا تتجاوز بداية الثلاثينيات في السواحل وقطاع غزة بالإضافة إلى رطوبة نسبية مرتفعة".

السبب العلمي

وبخصوص السبب العلمي لهذه الكتلة الهوائية الحارة، أوضح العلامي: "هذه الموجة ناتجة عن كتلة هوائية مدارية رطبة تُسبب موجة من الأمطار الصيفية جنوب شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى اندفاع لكتلة هوائية باردة نحو وسط وجنوب أوروبا، وبالتالي تصبح منطقة شرق المتوسط منطقة نفاذ للهواء الحار ليمكث فوق المنطقة من نهاية الأسبوع الجاري وحتى مُنتصف الأسبوع المقبل".

وأضاف: "حيث أن الغلاف الجوي قائم على تبادل الطاقة الحرارية بشكل عكسي -الفعل وردة الفعل- وبالتالي أي موجة من انخفاض للضغط الجوي في الأقاليم المجاورة سيقابلها موجة من ارتفاع الضغط الجوي -ارتفاع الحرارة- عندنا، وتُعد موجة الأمطار الموسمية جنوب شبه الجزيرة السبب الرئيسي -بعد مشيئة الله بذلك- حيث تطرد المرتفع الجوي الحار جداً من مناطق جنوب ووسط الخليج وشبه الجزيرة العربية شمالاً نحو منطقة بلاد الشام".


هذا وتوقعت الأرصاد الجوية أن يكون الجو اليوم الأربعاء، حاراً نسبياً إلى حار في معظم المناطق وحاراً جداً في الأغوار، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية، الرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وهذه الليلة، يكون الجو لطيفاً معتدلاً في المناطق الجبلية حاراً نسبياً في بقية المناطق، الرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

أما يوم غدٍ الخميس، فتؤثر كتلة هوائية حارة على البلاد وبداية موجة حارة لذا يكون الجو حاراً في معظم المناطق وحاراً جداً في الأغوار، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

ويوم الجمعة، يكون الجو حاراً في معظم المناطق وحاراً جداً في الأغوار، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، الرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.


والسبت المقبل، يكون الجو حاراً في معظم المناطق وحاراً جداً في الأغوار، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، الرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة أثناء ساعات الذروة ما بين الساعة الحادية عشرة والساعة الرابعة عصراً، وكذلك من خطر إشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة.


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية 

ليست هناك تعليقات