الإعلام العبري يكشف تفاصيل الاتفاق حول تحويل أموال المنحة القطرية إلى غزة



الإعلام العبري: يكشف تفاصيل الاتفاق حول تحويل أموال المنحة القطرية إلى غزة



فلسطين - المتقدمون 

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي صباح يوم الثلاثاء، النقاب عن تفاصيل اتفاق تم إبرامه بين السلطة الفلسطينية ودولة قطر، حول منحة الـ100 دولار.

ووفقاً للإذاعة العبرية، سيستفيد من المنحة الشهرية البالغة 30 مليون دولار شهرياً، 100 ألف محتاج، وفق قائمة أعدتها السلطة الفلسطينية، كما سيستمر الدفع لـ 27 ألف موظف من حكومة غزة.

 

وحول آلية تحويل الأموال، أوضحت الإذاعة العبرية، أن قطر ستُحول المبالغ الممنوحة إلى البنوك التي تحددها السلطة الفلسطينية في قطاع غزة، والتي تتبع سلطة النقد الفلسطينية.

وفيما يخص المستفيدين من المنحة، سيتم إصدار بطاقة صراف آلي خاصه تحتوى على شعارين يتم التوافق عليهم بين السلطة وقطر.

كل شهر ستُرسل قطر الأموال إلى نفس البنك وسيُرسل البنك رسائل نصية وسيتمكن المستفيد من سحب المبلغ من خلال بطاقة الصراف.


وأشارت إذاعة الجيش إلى أن الآلية الجديدة ستحد من تدخل إسرائيل في أسماء المستفيدين ووضع ڤيتو على بعضها كونها ليست طرف في الاتفاق،... وأن الاتفاق قانونى بما أن السلطة المسؤول رسمياً عن قطاع غزة.

وفق المعلومات سيقوم البنك بخصم حد أقصى 1.5 دولار عموله عن كل عملية صرف بغض النظر عن المبلغ.

تفاصيل آخرى، حيث قال جاكي حوجي في إذاعة الجيش: "توصل السفير القطري محمد العمادي إلى اتفاق مع السلطة الفلسطينية لاستئناف تمرير الأموال القطرية إلى قطاع غزة عبر رام الله".


وأضاف حوجي "وقع السفير القطري محمد العمادي الاتفاق سراً مع وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، واتفق الجانبان على استمرار تمويل قطر لرواتب موظفي حكومة غزة (27 ألف موظف) بالإضافة إلى 100 ألف محتاج سيحصلون على 100 دولار وفقاً لقائمة أعدتها السلطة".

وأشار إلى أنه سيبقى سقف الدعم القطري 30 مليون دولار شهرياً، مضيفاً: "ليس أمام حماس خيار سوى قبول الاتفاقية، ومع ذلك تخشى حماس أن تستخدم السلطة الملايين كأداة ضغط، عند نشوء توتر بينهما تقوم بوقف المال أو تقتطع منه كما فعلت في السابق".


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية

ليست هناك تعليقات