"ما زلنا في ذروة المنحنى الوبائي".. الصحة: الطفرة الجديدة من "كورونا" أشد فتكًا وهناك ازدياد في حالات الإصابة بين الأطفال





غزة - المتقدمون 

افتتح مستشفى غزة الأوروبي في قطاع غزة، قسمًا جديدًا لعلاج الحالات الخطيرة من مرضى "كورونا"، وذلك مع تصاعد المنحنى الوبائي، واشتداد الموجة الثالثة في القطاع.

وأوضح مدير مستشفى غزة الأوروبي، يوسف العقاد، اليوم الإثنين، بأنه "تماشيًا مع خطة وزارة الصحة، فقد قمنا بافتتاح أقسام العناية المركزة في المستشفى الأوروبي، فكانت البداية بالقسم الأول بسعة 16 سريرًا، والقسام الثاني بسعة 12 سريرًا، والقسم الثالث بسعة 8 أسرة، وعندما تزايدت الحالات التي تحتاج إلى عناية، تم افتتاح القسم الرابع بالمرحلة الأخيرة، بسعة 11 سريرًا".


وتابع، "ما زلنا في ذروة المنحنى الوبائي، ونرجح في الأيام القليلة القادمة أن يحدث حالة ثبات في أعداد الإصابات، ومن ثم انخفاض في أعداد المصابين". 

وأضاف العقاد، "هذه الخطة جاءت ضمن تعزيز الجهوزية في الوزارة، لنكون قدارين على تقديم الخدمات الضرورية للمصابين، باعتبار أن هذا القسم مجهز بالأوكسجين المركزي، وأجهزة تنفس اصطناعي".

وأوضح العقاد، أن "الطفرة الجديدة من فيروس كورونا، والتي وصلت قطاع غزة، هي أسرع انتشارًا وأشد فتكًا، مما انعكس على أعداد المصابين وخصوصًا الحالات الحرجة التي تتوافد إلى المستشفيات".


وأكد أن الوزارة قادرة على التعامل مع الحالات المصابة، خصوصًا التي تحتاج إلى عناية مشددة، وشدد بأن إقبال المواطنين على أخذ اللقاحات "بنسبة مرضية"، كان له أثر واضح في تحجيم الإصابات ومنحنى انتشار الوباء، وتمكن الصحة من استيعاب الحالات المصابة.

وناشد المواطنين على المبادرة لأخذ التطعيمات باعتبارها السبيل الوحيد للحد من انتشار وباء "كورونا"، والعودة مرة أخرى إلى الحياة الطبيعية.

كما شدد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية، والتي أصبحت معروفة لدى المواطنين، من لبس للكمامة والتباعد وعدم التلامس، والتعقيم.

وبين أن الموجة الجديدة من الجائحة استهدفت جميع الفئات العمرية على عكس الموجة الأولى والثانية، التي استهدفت كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.


وفي نفس السياق، قالت شيرين عابد رئيس لجنة مكافحة كورونا في مشفى النصر للأطفال، بأن هناك زيادة ملحوظة وغير مسبوقة في انتشار التهابات الجهاز التنفسي المسمى (التهابات الشعب الهوائية الصغرى) التي تصيب المواليد وحتى عمر العامين.

وأضافت عابد في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، "يبدو أن هناك تحور فيروسي نتيجة التحورات الفيروسية العالمية ودخول كورونا، ما أدى إلى إصابة العديد من الأطفال والمواليد في الموجة الثالثة بغزة مقارنة بالموجتين الأولى والثانية".

وأشارت إلى أن "هناك ازياد يومي في أعداد الإصابات المرتادة على مشفى النصر والرنتيسي من الأطفال المصابين بكورونا، وزيادة ملحوظة في أعداد الإصابات المبيتة والمترددة على قسم الاستقبال والمحولة على قسم الفرز"، مضيفةً: "أن ارتفاع إصابات كورونا بين الأطفال في الموجة الحالية بغزة هو أعلى من الموجات السابقة".

وأوضحت بأن "أعراض إصابات كورونا لدى الأطفال هو الارتفاع في الحرارة ثم الرشح أو الزكام أو التهاب الحلق، ونسبة قليلة تعاني صعوبة في التنفس".


وتابعت، "رغم شدة وعنف وسرعة انتشار المتحور الجديد من كورونا بين الأطفال إلا أن الأعراض لا تزال خفيفة، ومعدل مكوث الطفل في المشفى من يومين إلى 3 وتزيد لدى الأطفال الذين لديهم درجة خطورة أعلى".

ننصح الأهالي الذين لديهم مصابين أطفال بكورونا، الاطمئنان على حالتهم، وإعطائهم باراسيتمول وأكمول منزلي، وننصح أمهات المصابين الرضع بالاستمرار في الرضاعة الطبيعية والأعمار الأكبر بالتغذية الصحية.


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات