كشف حصري قريبًا مياه الشرب في صنابير منازل قطاع غزة.



كشف حصري قريبًا مياه الشرب في صنابير منازل قطاع غزة.

نقل موقع المتقدمون عن مصادر مطلعة في الصحف الإسرائيلية قيام شركة "ميكوروت" وسلطة المياه الإسرائيلية  بوضع خط أنابيب مطور مقابل وسط قطاع غزة ، وسوف تتصل بنظام المياه الفلسطيني وبالتالي تحسين إمدادات المياه التي تنقلها إسرائيل إلى غزة ، التكلفة كما يوضحون في إسرائيل ، عدة ملايين من الشواكل ، المشروع كما قال مطلعون على العمل ، مستقل عن الوضع الأمني وغير مرتبط بالمفاوضات مع حماس .

بينما أصبحت ملايين الدولارات التي ينقلها القطريون إلى قطاع غزة بموافقة إسرائيل هي حديث الجانبين ، تحت السطح ، تعمل إسرائيل على مد خط مياه عملاق ومتطور يصل إلى وسط قطاع غزة من أجل تزويد الناس هناك بالمياه العذبة للشرب .

في الأيام القليلة الماضية، كما نكشف هنا يقول متان تسوري، بدأت ميكوروت في تطوير خط أنابيب المياه من إسرائيل إلى قطاع غزة ، وبناءً على ذلك ، في هذه الأيام بدأت المعدات الهندسية في حفر القنوات ووضع خطوط جديدة بالقرب من خط المياه القديم.

هذا مشروع يكلف عدة ملايين من الشواكل ، وتقوم به شركة ميكوروت بالتعاون مع سلطة المياه الإسرائيلية.

بعد الانتهاء من مد الأنابيب سيتم ربط خط المياه في الأيام المقبلة بشبكة المياه في قطاع غزة ومن هناك إلى الصنابير في منازل سكان غزة.

وقالت الصحف أن  إسرائيل توفر مياه الشرب لقطاع غزة من خلال ثلاثة خطوط مياه رئيسية على طول الحدود.

وفقا للاتفاق بين الطرفين ، إسرائيل ملزمة بنقل 10 ملايين متر مكعب من المياه سنويًا إلى قطاع غزة .

فيما يتعلق بإسرائيل، من الممكن زيادة الكمية ، لكن شبكات المياه في قطاع غزة على وشك الانهيار، وبالتالي لا توجد حالياً إمكانية لتوسيع الخطوط أو الخزانات في غزة، في المحادثات الجارية بين الطرفين، مشاريع إعادة التأهيل في غزة على الطاولة في مجال المياه.

هذا وقد حذر مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة في القدس المحتلة في وقت سابق  من شركة المياه الإسرائيلية "ميكوروت" من وضعها على القائمة السوداء ، التي تضم الشركات العاملة في المستوطنات ، بعد سطوتها على المياه الفلسطينية بالضفة الغربية، وفق مصادر عبرية.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية ، تتهم الأمم المتحدة شركة "ميكوروت"، بتزويد المستوطنات بالمياه المستخرجة من مصادر تابعة للفلسطينيين ، كما تبيع الشركة مياه الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وادّعت شركة "ميكوروت" في ردها، أنها تعمل وفق اتفاقيات المياه بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.


ليست هناك تعليقات